سياسة

مجلس العدوي: أحزاب منحت أموالا لأشخاص لم يترشحوا باسمها في الانتخابات

أفاد تقرير للمجلس الأعلى للحسابات، أن 9 أحزاب سياسية صرفت دعما ماليا لـ 17 شخصا لم يترشحوا باسمها في انتخابات أعضاء مجلس النواب، بمبلغ قدره 261.818,50 درهم.

جاء ذلك في تقرير حديث للمجلس الأعلى للحسابات بخصوص فحص حسابات الحملات الانتخابية للأحزاب السياسية والمترشحين برسم اقتراع 8 شتنبر لانتخاب أعضاء مجلس النواب.

وكشف التقرير الذي اطلعت عليه “العمق”، أن 9 أحزاب من أصل 28 منحت دعما ماليا يتجاوز 26 مليون سنتيم لأشخاص غير مترشحين باسمها في اقتراع انتخاب أعضاء مجلس النواب.

وذكر المصدر ذاته، أن الأمر يتعلق الأمر بحزب الإصلاح والتنمية وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب الخضر المغربي وحزب المؤتمر الوطني الاتحادي.

ويتعلق الأمر كذلك بحزب البيئة والتنمية المستدامة وحزب الشورى والاستقلال وحزب النهضة والفضيلة وحزب الوحدة والديمقراطية وحزب النهضة.

وجاء في التقرير، أن حزب الإصلاح والتنمية صرح بصرف مبلغ 95.385,50 درهم لشخصين غير مترشحين باسمه ودعما قدره 5.000 درهم لمترشح لم يصرح ضمن حساب حملته الانتخابية بتوصله بالمبلغ المذكور.

فيما قدم حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية دعما ماليا قدره 60.800 درهم لثلاثة أشخاص غير مترشحين باسمه برسم اقتراع 8 سبتمبر 2021 لانتخاب أعضاء مجلس النواب، واكتفى لإثبات صرفه بالإدلاء بجدول بأسماء المستفيدين.

وأشار المجلس الأعلى للحسابات إلى أن حزب الخضر المغربي، منح دعما قدره 42 ألف درهم لـ5 أشخاص تبين أنهم غير مترشحين باسمه، نفس الشيء بالنسبة لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي الذي صرف دعما ماليا بما مجموعه 15.633 درهما لشخصين.

في السياق ذاته، كشف تقرير مجلس العدوي، أن حزب البيئة والتنمية المستدامة منح دعما ماليا قدره 10.000 درهم لشخص لم يتمكن من تقديمملف الترشيح في الوقت المحدد لذلك وبالتالي لم يترشح باسم الحزب لانتخاب أعضاء مجلس النواب.

فيما صرف حزب الشورى والاستقلال مبلغ دعم قدره 10.000 درهم لشخص لم يترشح باسمه، وبرر صرفه بواسطة وصل تحويل المبلغ للمستفيد، كذلك قدم حزب النهضة والفضيلة دعما قدره 10 آلاف درهم لشخص لم يخض الانتخابات.

ووفقا للتقرير ذاته، قدم حزب الوحدة والديمقراطية دعما قدره 8.000 درهم لشخص لم يترشح باسمه لانتخاب أعضاء مجلس النواب. فيما منح حزب النهضة 5 آلاف درهم دعما ماليا لشخص لم يترشح باسمه في الانتخابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *