أدب وفنون

بنسعيد وسفيرة الاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية شراكة لدعم الصناعات الثقافية والإبداعية (فيديو)

تصوير ومونتاج: يوسف الفايز

وقع وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، وسفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريسيا يوميات كوساك، الجمعة، اتفاقية شراكة لدعم الصناعات الثقافية والإبداعية بالمغرب، بقيمة 110 ملايين درهم.

وحضر حفل التوقيع، الذي احتضنه برج مراكش بالصويرة، كل من أندري أزولاي، مستشار الملك محمد السادس، ونائلة التازي، رئيسة فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، إلى جانب شخصيات أخرى.

وأوضح وزير الثقافة، المهدي بنسعيد، أن “هذه الاتفاقية تروم تشجيع المقاولات الثقافية والصناعة الثقافية، وهي تندرج ضمن المجهودات التي تبذلها الحكومة لتقوية المفهوم الثقافي”.

وأبرز المهدي بنسعيد، في تصريح لوسائل الإعلام، أنه “حان وقت انخراط الصناعة الثقافية في الاقتصاد بغية خلق فرص شغل جديدة لجميع المواطنين، مسجلا أنه “من خلال تجارب عدد من الدول نرى أن هذا المجال ساهم بقوة في اقتصادها”.

وأورد المسؤول الحكومي أن “في المرحلة الحالية يجب الاعتراف بالمقاولات الثقافية من طرف القطاعات الحكومية، مع توفير الدعم اللازم من أجل الاستثمار في المجال الثقافي”.

ومن جهتها، قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، قبل توقيع الاتفاقية، إن “الثقافة كانت دائما سبيلا للتقارب والإثراء المتبادل بين الشعوب”، مضيفة أن “الشراكة مع المغرب “ستزدهر وتتعمق أكثر من خلال الصناعات الثقافية والإبداعية المغربية”.

وأوضحت باتريسيا يوميات كوساك أن طموح الاتحاد الأوربي “هو أن نساهم في خلق فرص عمل للشباب وفي مبادرات مغربية أوروبية، وكذا إبراز التنوع الثقافي في المغرب بكل أبعاده بما في ذلك التراث اليهودي المغربي”.

ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه في إطار الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ويهدف إلى النهوض بالثقافة من خلال تعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية كوسيلة للتنمية الاقتصادية وإحداث فرص عمل لفائدة الشباب.

تفاصيل أكثر في هذا الفيديو:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *