سياسة

فريق برلماني معارض يستدعي التوفيق لمناقشة ظروف إقامة الحجاج المغاربة

طالب الفريق النيابي للتقدم والاشتراكية، بعقد اجتماع للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، واستدعاء وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق لمناقشة ظروف إقامة الحجاج المغاربة بالديار المقدسة لأداء مناسك الحج لموسم 1444 هـ.

وأشار الفريق المنتمي للمعارضة، إلى أن طلب هذا تؤطره الفقرة الثانية من المادة 101 من النظام الداخلي لمجلس النواب، واستنادًا إلى الاختصاصات المسندة إلى لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، ووفقا للمادة 81 من النظام الداخلي للمجلس.

وأوضح ضمن الطلب الموجه لرئيس لجنة الخارجية، تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن “دواعي طلب فريقنا لعقد هذا الاجتماع، تتمثل في ضرورة مناقشة هذا الموضوع، على ضوء ظروف إقامة وتغذية الحجاج المغاربة الذين توجهوا إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج لموسم 1444 هـ”.

وأبرز المصدر ذاته، هذا الطلب يهدف إلى إطلاع المؤسسة التشريعية على إجراءات الحكومة بخصوص هذا الموضوع، وعلى أدوار وتدابير وخطوات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من أجل ضمان شروطٍ مناسبة لأداء مناسك الحج بالنسبة للحجاج المغاربة.

في سياق متصل، اشتكى خليد بوطيب، رئيس مكتب شؤون حجاج المملكة المغربية، التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، سوء الخدمات المقدمة للحجاج المغاربة خلال مرحلة المشاعر المقدسة، وذلك في مراسلة رسمية وجهها إلى وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج، عائض الغوينم.

وقال بوطيب ضمن المراسلة التي اطلعت عليها “العمق”، إن مكتب شؤون حجاج المملكة المغربية، وقف على العديد من الاختلالات في الخدمات المقدمة للحجاج المغاربة والتي وصفها بـ”التقصير الفادح”، خصوصا فيما يتعلق بظروف الإقامة بمشعر منى، والتغذية.

وسجل المسؤول المغربي، “ضيق المساحة بمخيمات مشعر منى نتج عنه تكدس كبير إضافة إلى نقص في الأفرشة المخصصة للحجاج، رغم أن العقد الموقع بيننا وبين شركة إكرام الضيف للسياحة ينص على توفير فراش لكل حاج”.

فيما يخص التغذية، سجل رئيس مكتب شؤون حجاج المملكة المغربية، “عدم توزيع الفاكهة (نوعان) والمكسرات (85 غرام) على الحجاج بمشعر منى يوم08 ذي الحجة 1444هـ بعد العصر حسب المتفق عليه، وعدم تقديم وجبة جافة للحجاج بمشعر عرفات”.

من الاختلالات التي سجلتها مراسلة بوطيب، “عدم توزيع الفاكهة (نوعان) على جميع الحجاج بمشعر عرفات، وعدم تقديم وجبة الفطور ليوم 10 ذي الحجة 1444هـ للحجاج بمشعر منى؛، وعدم تقديم اللبن ضمن وجبة الغذاء ليوم 10 ذي الحجة 1444هـ، والاقتصار على توفير فاكهة واحدة عوض نوعين المتفق عليه، إضافة إلى عدم توفير الملاعق لتمكين الحجاج من تناول وجبة الكسكس”.

علاوة على “نقص في عدد وجبات الغذاء الموزعة على الحجاج يوم 10 ذي الحجة خصوصا بمركز110 (نقص حوالي 100 وجبة)، وعدم توزيع علبة بلاستيكية على الحجاج بمختلف مراكز الخدمة تتضمن محتويات لإعداد الشاي والقهوة.، وعدم توفير سخانات الماء حسب العدد المتفق عليه لتمكين الحجاج من إعداد الشاي والقهوة…”.

واشتكى رئيس مكتب شؤون الحجاج المغاربة توزيع وجبة على الحجاج مساء يوم 10 ذي الحجة مخالفة تماما لما هو متفق عليه سواء من حيث الكم أو الكيف، إضافة إلى نقص كبير في عدد وجبات الفطور ليوم 11 ذي الحجة، إضافة إلى عدم توفرها على المكونات كما هو متفق عليه، مع توزيع خبز فاسد على الحجاج.

ومماء جاء في المراسلة “رغم الخطابات التي قمنا بتوجيهها إلى الجهة المقدمة للخدمة من أجل الالتزام بتقديم الخدمات للحجاج وفق ما تم الاتفاق عليه، غير أنها تضرب كل ذلك عرض الحائط، ويبقى الحجاج المساكين هم ضحايا هذا الاخلال الكبير، خصوصا وقد أجبروا على أداء مقابل هذه الخدمات بشكل مسبق ولم ينالهم منها إلا النذر القليل”.

وطالب بوطيب من وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج، باعتباره الجهة الساهرة على مراقبة تقديم الخدمات للحجاج من مختلف جهات الخدمة، بالتدخل العاجل لإلزام الجهة المعنية بجبر الضرر الكبير الذي لحق هؤلاء الحجاج جراء هذا التقصير الفادح في تقديم الخدمات لهم، مع اجبارها على الوفاء بكل ما التزمت به وأخذت مقابله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ 10 أشهر

    مجرد تساؤل. ماذا يحدث لضيوف الرحمان في إمارة المؤمنين !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: " اشتكى خليد بوطيب، رئيس مكتب شؤون حجاج المملكة المغربية، التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، سوء الخدمات المقدمة للحجاج المغاربة خلال مرحلة المشاعر المقدسة، وذلك في مراسلة رسمية وجهها إلى وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج، عائض الغوينم." انتهى الاقتباس وبتاريخ:09/06/2023، نشرت موقع "العمق المغربي" مقالا تحت عنوان:" تأخر رحلات الحج لوكالات الأسفار يصل البرلمان ومطالب بتدخل وزيري الأوقاف والسياحة"، جاء فيه ما نصه: " ووجهت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، سؤالين كتابيين إلى كل من وزارتي السياحة والأوقاف، حول أسباب عدم تمكن وكالات الأسفار المرخصة هذه السنة، من القيام بحجوزات السفر إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج، مسائلة الوزيرين عن الإجراءات المرتقبة لحل الملف." انتهى الاقتباس