خارج الحدود

أردوغان يربط انضمام السويد لـ”الناتو” بعضوية تركيا بالاتحاد الأوروبي

ربط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موافقة تركيا على انضمام السويد لحلف شمال الاطلسي “الناتو”، بفتح الاتحاد الأوروبي الطريق أمام تركيا للانضمام إليه.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، إنه “يتعين فتح الطريق لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي بعدها سنفتح الطريق لانضمام السويد لحلف شمال الأطلسي كما فعلنا مع فنلندا”، وذلك قبل توجهه إلى لليتوانيا لحضور قمة زعماء ورؤساء حكومات دول الناتو.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من لقاء جمع بين ممثلين عن تركيا والسويد وفنلندا، وامين عام حلف الناتو” ينس ستولتنبرغ”، بمقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل، دون أي إشارة تركيا بالموافقة على انضمام السويد للحلف.

وزير الخارجية التركي قال خلال اللقاء إن عدم كفاية التعديلات الدستورية غير كافية لاستتباب العنف واقعيا، واصفا حدث حرق المصحف الشريف بالأمر المستفز الذي لا يمكن مسامحته، ومطالبا السويد بالالتزام بتعهداتها.

يشار إلى أن المادة 10 من معاهدة واشنطن المؤسسة للحلف العسكري، تشترط اتفاق جميع الدول “30” الأعضاء داخل الحلف.

وتنص المادة 10 على أنه، “يجوز للأطراف، بالاتفاق بالإجماع، دعوة أي دولة أوروبية أخرى في وضع يمكنها من تعزيز مبادئ هذه المعاهدة والمساهمة في أمن منطقة شمال الأطلسي للانضمام إلى هذه المعاهدة”.

ويذكر أن تركيا ولعدة عقود تجري مفاوضات للانضمام للاتحاد الأوروبي، فيما يشترط الاتحاد في أي دولة تريد التقدم بطلب العضوية الالتزام بـ “معايير كوبنهاغن” وتشمل هاته المعايير ديمقراطية مستقرة وسيادة للقانون، واقتصاد سوق فعال، وقبول جميع تشريعات الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك اليورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *