خارج الحدود، سياسة

بعد تصريحات الرجوب.. الـPPS يحرج حركة فتح ويطالبها بموقف واضح من الصحراء المغربية

راسل الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية في اللجنة المركزية لحركة فتح، عباس زكي، يدعوه إلى تقديم موقفهم الرسمي من قضية الصحراء المغربية، وذلك على خلفية تصريحات “غريبة” لأمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، نقلتها قناة جزائية.

وقال زعيم حزب الـPPS، في رسالته، والتي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، إن قضية الصحراء المغربية تكتسي أهمية وحساسية عند الشعب المغربي، وكافة قواه الحية، مما أدى إلى “تفاجئنا وتأثرنا السلبي بالتصريحات الإعلامية المثيرة للاستغراب”، الصادرة عن أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب.

واعتبر بنعبد الله تصريحات جبريل الرجوب خالِفَة تماما للمواقف الرسمية التي تلتزم بها، إزاء هذه القضية، السلطةُ الوطنية الفلسطينية ومنظمةُ التحرير الفلسطينية، وخاصة حركةُ فتح.

وذكر زعيم حزب الكتاب عباس زكي، بالموقف الرسمي الفلسطيني، تُجاه قضية الصحراء المغربية، والذي يتعين وفق بنعبد الله، أن “لا يتأثر بأيِّ اعتباراتٍ أو سياقاتٍ ظرفية، مثلما تظلُّ القوى الوطنية الحية الأساسية في بلادنا، وخاصة منها الديموقراطية والتقدمية، متشبثةً، في جميع الأحوال والظروف، بالدفاع عن القضية الفلسطينية، وبمساندتها لنضالات الشعب الفلسطيني الشقيق من أجل نيل كافة حقوقه الوطنية.

ونظرا لـ”ردود الفعل الكثيرة، ولخيبة الأمل الكبيرة”، وفق لغة الرسالة، والتي عبرت عنها أوساط عديدة ببلادنا، وحزبُنا منها، إزاء التصريحات المذكورة، توجه حزب الكتاب المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية في اللجنة المركزية لحركة فتح، برسالة استفسارية، بغرض أن تقديم توضيحاتٍ بخصوص الموقف الرسمي لفتح حول الموضوع.

تجدر الإشارة إلى أن أمين سر فتح، جبريل الرجوب، ووزير الشباب والرياضة في الحكومة الفلسطينية، قد حل ضيفا على إحدى القنوات الجزائرية، على هامش مشاركة المنتخب الفلسطيني في النسخة الخامسة عشر من دورة الألعاب العربية الجارية وقائعها في الجزائر حتى 15 يوليوز الجاري.

وقال جبريل الرجوب، نقلا عن BBC، إن “هناك سمفونية لحنها الأمريكيون والإسرائيليون لدمج إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتجاوز القضية الفلسطينية فحصل تطبيع في الخليج وفي شمال إفريقيا”.

وأضاف المتحدث  أن “الاتكاء على إسرائيل أو حتى على الولايات المتحدة لتصير الصحراء مغربية أو جزائرية، أعتقد أن اللجوء إلى الإسرائيليين أو أن إسرائيل يمكن أن تكون مصدر قوة لأحد أو إضعاف أحد غير صحيح ولن يكون”.

السفير الفلسطيني في المغرب

وأثارت تصريحات الرجوب حفيظة رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، ما اضطر السفير الفلسطيني في المغرب إلى التأكيد أن “التصريح فهم بشكل خاطئ”.

وقال جمال عبد اللطيف صالح الشوبكي، سفير فلسطين المعتمد بالرباط، وفق المصدر ذاته، إن تصريح جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية فُهم بشكل خاطئ، مؤكدا أن موقف بلاده من قضية الصحراء “لم يتغير”.

وأوضح الشوبكي في تصريحات صحفية: “نحن، في فلسطين، من حيث المبدأ، لا نتدخل في أي خلاف عربي – عربي. ونحن مع قرارات الجامعة العربية والأمم المتحدة. موقفنا كسلطة واضح بخصوص هذا الموضوع”.

وأكد السفير الفلسطيني، أن الرجوب يحضر في الجزائر كمسؤول رياضي، وموقف الحكومة الفلسطينية لن يتغير، ونحن تربطنا علاقات جيدة مع المغرب، ومع الجزائر أيضا. ولا يمكن أن نكون طرفا في أي نزاع.

واعتبر المسؤول الدبلوماسي، أن من مصلحة بلاده أن يحل الخلاف بين الجارين، المغرب والجزائر، “لأننا سنكون أول المستفيدين منه.. نحن مع وحدة العرب، ونريد دعم الجميع في مواجهة الاحتلال” بحسب تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *