منوعات

الأمم المتحدة: عصر الاحتباس الحراري انتهى وبدأ عهد الغليان الحراري العالمي

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن “عصر الاحتباس الحراري انتهى وبدأ عهد “الغليان الحراري العالمي”، محذرا من عواقب التغير المناخي المتزايد.

وأضاف غوتيرش، أن “تغير المناخ أمر مرعب، إنها مجرد البداية، العواقب واضحة ومأسوية: الأطفال جرفتهم الأمطار الموسمية، والعائلات تهرب من النيران والعمال ينهارون في الحرارة الحارقة”.

جاء ذلك في تصريح أنطونيو غوتيريش بمؤتمر صحفي عقده، أمس الخميس في نيويورك، للتعليق على تسجيل ارتفاع قياسي في درجات الحرارة العالمية شهر يوليوز الجاري.

وشدد الأمين العام على أنه “لا مزيد من التردد. لا مزيد من الأعذار. لا مزيد من انتظار الآخرين للتحرك أولا، مشيرا إلى ضرورة أن تتخذ جميع البلدان إجراءات تتماشى مع ميثاق التضامن المناخي وخطة تسريع العمل المناخي.

وفقا لتقرير صدر اليوم الخميس عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بالاشتراك مع خدمة كوبرنيكوس لمراقبة تغير المناخ.

ودعا المسؤول الأممي العام للتركيز على التكيف مع الوضع الجديد، مؤكدا أن على الدول كافة الاستجابة وحماية شعوبها من الحرارة الشديدة والعواصف والجفاف والفيضانات المميتة والحرائق المستعرة التي تنجم جراء ذلك.

وقال إن “الدول المتقدمة ينبغي لها أن تفي بالتزاماتها بتقديم 100 مليار دولار سنويا للدول النامية من أجل الدعم المناخي وتجديد موارد الصندوق الأخضر للمناخ بالكامل”.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بالاشتراك مع خدمة كوبرنيكوس لمراقبة تغير المناخ أصدرت تقريرا أمس الخميس عن درجات الحرارة المسجلة في شهر يوليوز.

وأظهرت بيانات سجلتها خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ الممولة من الاتحاد الأوروبي أن الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر يوليو كانت الأسابيع الثلاثة الأكثر دفئا التي تم تسجيلها على الإطلاق، كما أن هذا الشهر في طريقه ليكون الأكثر سخونة على الإطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *