سياسة

وزير الأوقاف: مراسم البيعة تجسد العبقرية المغربية المسايرة لمتطلبات كل عصر

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الاثنين بتطوان، إن مراسم حفل البيعة وتجديد الولاء لأمير المؤمنين الملك محمد السادس، تجسد العبقرية المغربية التي تساير متطلبات كل عصر.

وأوضح التوفيق، في تصريح للصحافة، إن “المغرب يتميز بعبقرية داخلية تساير كل المتطلبات في كل عصر”، لافتا إلى أن هذه العبقرية “تتجلى في صيرورة تلقي البيعة من الأعيان إلى المنتخبين “.

وأوضح أن مشروعية الحكم في المغرب مبنية على التعاقد، وذلك على أساس حفظ الكليات الخمس، التي تشمل “حفظ الدين وأمن النفوس والأحوال والنظام العام والمال والكرامة”، مبرزا أن إمارة المؤمنين هي “السمت الشرعي الحقيقي الوحيد، بشكله ومضمونه، للحكم في الإسلام”.

وأشار إلى أن “الدولة الإسلامية تأسست على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم، المبعوث رحمة للعالمين، على أساس البيعة، أي العقد الذي كان بينه وبين المسلمين الأولين على أن يطيعوه وأن يحفظ لهم عرفهم ومصالحهم”.

وترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي أحمد، بعد زوال اليوم الاثنين برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، تخليدا للذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على عرش أسلافه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • هوك وهوك صراحة راحة البال
    منذ 9 أشهر

    يلزم حكومة جديدة )( وابعاد وزيز الأوقاف وتبديله ولمحاسبته )( ؟ )االله الوطن الملك)( وشعب المغربي ان شآء آلله ساننتسيروا )