مجتمع

دمر مئات أشجار النخيل والزيتون .. مطالب بالتحقيق في حريق مجهول بكلميمة

شبّ، عشية أمس الخميس، حريقٌ مهول، بإحدى الواحات المتواجدة بقصر إكلميمن التابع إداريا لبلدية كلميمة بإقليم الرشيدية، وأتت ألسنة اللهب على عدد مهم من أشجار النخيل والزيتون، فيما لم تسجل أية خسائر في الأرواح، وفق ما كشفت عنه مصادر محلية لجريدة “العمق”.

وإستنادا إلى المصادر ذاتها، فإن الحريق الذي تجهل أسبابه، خلّف في البداية دخانا كثيفا، الشيء الذي أثار حالة من الهلع والارتباك التي إنتابت عددا من المواطنين الذين حجوا إلى عين المكان، خشية حدوث انتقال ألسنة النار إلى الحقول المجاورة، قبل أن تتم السيطرة على الحريق.

ووفقا للمصادر عينها، فإن عناصر الوقاية المدنية، توجهت لعين المكان وذلك من أجل العمل على محاصرة نيران هذا الحريق الذي تزامن مع الفترة المسائية، فيما  فتحت المصالح الأمنية تحقيقا في الموضوع، لمعرفة الأسباب وراء اندلاع الحريق.

إلى ذلك، كشفت المصادر أن “الواحة تعيش وضعا مأساويا بسبب موت الخطارات التي تعد شريان حياتها، الأمر الذي أدى إلى موت النخيل، وصارت الواحة أكواما من الحطب يسهل احتراقها، وهو ما ينذر بكارثة، خصوصا وأن الواحة تتوسطها القصور التي تقطنها ساكنة المنطقة”.

ونبهت إلى ضرورة “إتخاد إجراءات معقولة، والتعجيل بإحداث مسالك بكل أرجاء الواحة، لتسهيل إستعجالية التدخل، مع إحداث أثقاب مائية معدة للتدخلات، والعمل على استفادة الفلاحين والمتضررين من صندوق الكوارث الطبيعية من آليات ومعدات تحويل الجريد والاعشاش والمواد اليابسة لسماد أو إحداث معامل لتحويلها لمواد النجارة وغيرها”.

من جهته، اعتبر مولاي المصطفى لحظى، واحد من ساكنة كلميمة، في تصريح لـ“العمق”، أن “الحرائق تتكرر تحديدا في مزرعة كلميمة العمق”، مؤكدا أن “هناك احتمال أن هذه الحرائق هي بفعل فاعل على إعتبار أنها تقتصر فقط على مزرعة قصر إكلميمن دون غيرها من المزارع في واحة غريس”.

وقال لحظى، إن “الأضرار التي سببتها هذه الحرائق المجهولة تكمن في تقليص المساحة المزروعة والقضاء على المئات من أشجار الزيتون والنخيل التي تشكل مصدر دخل للفلاح الصغير بهذه المزارع، وهو ما جعل هذه الفئة في وضع لا تحسد عليه”.

وتابع المتحدث ذاته، العضو بالمجلس الوطني لجمعية أفريكا لحقوق الإنسان، أن “الفلاحين الصغار والمجتمع المدني والحقوقي بالمنطقة يلتمسون من النيابة العامة فتح تحقيق في ظاهرة الحرائق المتكررة في مزرعة إكلميمن دون غيرها، على إعتبار وجود شبهة الفعل المقصود”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *