مجتمع

هولندا تمهل الطلبة المغاربة الفارين من حرب أوكرانيا إلى شتنبر لترحيلهم

قالت صحف هولندية، إن تصريح الإقامة المؤقت الممنوح للطلاب من جنسيات مختلفة بما فيهم المغاربة، الفارين من الحرب في أوكرانيا سينتهي اعتبارا من 4 شتنبر المقبل، وهو ما يعني أنه سيتم ترحيلهم إلى بلدانهم.

واحتج أول أمس الجمعة، 25 طالبا تتراوح أعمارهم بين 20 و30 سنة، أمام وزارة العدل، حيث يوجد مكتب تابع لدائرة الهجرة والجنسية. وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن هؤلاء الطلاب فروا من أوكرانيا خلال بداية الحرب، ولكن لا يتوفرون على تصريح إقامة دائم.

وأضافت المصادر ذاته، أنهم حصلوا في البداية على نفس الحماية التي يتمتع بها الأوكرانيون، ولكن اعتبارا من 4 شتنبر ستنتهي الإقامة المؤقتة الممنوحة لهم، مما يعني أنه يجب أن يعودوا إلى أوطانهم أو التقدم بطلب للحصول على اللجوء.

ونقلت وسائل إعلام هولندية عن هؤلاء الطلاب الذين ينحدر أغلبيته من المغرب ومصر ونيجيريا وإيران، أنهم مهددين بالعيش في شوارع هولندا، كما رفعوا لافتات كتب عليها: “هل تريدون حقا أن ينتهي بالأمر بالطلاب الشباب الذين فروا من الحرب في الشوارع”، و”جميع اللاجئين من أوكرانيا يستحقون نفس المعاملة”.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن أزيد من 100 طالب احتجوا الاثنين الماضي أيضا أمام مكتب الهجرة التابع لوزارة العدل، في حين يتواجد الآلاف من الطلبة الفارين من حرب أوكرانيا على الأراضي الهولندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *