اقتصاد

المغرب يحتضن أكبر مؤتمر عالمي لحماية المعطيات الشخصية

ينتظر أن يحتضن المغرب الأسبوع المقبل، أكبر حدث عالمي يهتم بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، حيث ستستقبل مدينة مراكش العشرات من الخبراء والمهتمين والطلبة من مختلف دول العالم، المشاركين في أشغال المؤتمر الدولي الثامن والثلاثين لمفوضي حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والحياة الشخصية.

وحسب إعلان المؤتمر الأكبر من نوعه في المجال، تنظم دورة هذه السنة تحت شعار “نحو آفاق جديدة لحماية الحياة الخاصة” في الفترة بين 17 و20 أكتوبر الجاري، بدعم ومشاركة خمسة شركات من عمالقة شركات الأنترنيت وهي “فيسبوك”، و”ميكروسوفت”، و”لينكدن”، و”يوبير”، و”آبل”.

وستناقش الدورة 38، التي يستضيفها المغرب تحت رعاية الملك محمد السادس، أربعة مواضيع أساسية تتمثل في “قانون حماية المعطيات الشخصية والحياة الخاصة باعتباره محركا للتنمية المستدامة” و”كيفية المزاوجة بين أمن وحماية الحياة الخاصة” و”أثر الابتكار العلمي والتكنولوجي على الحياة الخاصة” و”التربية المرتبطة بالمجال الرقمي”.

وتعتبر اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، شريكة أساسية في تنظيم دورة السنة الحالية، إلى جانب كل من الجمعية الفرنكوفونية لمفوضي حماية المعطيات الشخصية، والشبكة العالمية لحماية الخصوصية.

وستعرف الدورة تنظيم ورشات مغلقة لفائدة المشاركين في مواضيع من قبيل “الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الإنسان الآلي (Robotics) والتشفير”، و”التوجهات التكنولوجية والعلمية: أي أثر على الحياة الخاصة”؟ “التربية الرقمية”، كما سيتم بالموازاة تنظيم تظاهرات من قبل فاعلين مهمين في مجال حماية المعطيات والحياة الشخصية.

إلى ذلك، ينتظر أن تقام على هامش أشغال هذا المؤتمر دورة تكوينية مخصصة للصحفيين منظمة من قبل اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي يومي 17 و18 أكتوبر الجاري.