أخبار الساعة، مجتمع

بـ 76% .. مؤشر ثقة المغاربة في التعليم العمومي يتفوق على الخصوصي

كشفت نتائج استطلاع رأي أجراه المعهد المغربي لتحليل السياسات عن ارتفاع مؤشر الثقة في المؤسسات غير المنتخبة، إذ تتمتع بمستويات أعلى من الثقة مقارنة بالمؤسسات المنتخبة.

ويهدف المعهد من خلال الموجة الرابعة من “مؤشر الثقة في المؤسسات: المؤسسات السياسية” (2023) إلى تقييم شامل لمستويات الثقة السياسية في المغرب.

وقال المعهد إن البيانات كشفت أن المواطنين يفقدون تدريجياً الثقة في المؤسسات المنتخبة ككل، مسجلا العودة إلى الاتجاهات التي كانت سائدة قبل جائحة عام 2020، حيث كانت الثقة في المؤسسات السياسية منخفضة بشكل ملحوظ.

وقال تقرير المعهد إن الثقة هي مؤشر مهم لقياس تصورات الناس حول جودة المؤسسات الحكومية وتعاملهم معها. ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الموجة هي الانخفاض العام في الثقة في المؤسسات المنتخبة مقارنة بالسنة الماضية.

وسجل التقرير  انخفاض الثقة في الأحزاب السياسية والبرلمان. ففي سنة 2023 أعرب 42 بالمائة من المغاربة الذين شاركوا في هذا الاستطلاع عن ثقتهم بالبرلمان، و 33 بالمائة في الأحزاب السياسية، مقابل 50 بالمائة و52 بالمائة على التوالي قبل سنة واحدة.

وفقا للدراسة التي أجراها المعهد، فإن 76 بالمائة من المستطلعين يثقون بجودة التعليم العمومي في المغرب (حيث 39 بالمائة يثقون تماما بالتعليم العمومي و37 بالمائة يثقون به إلى حد ما، مقارنة بـ 80 بالمائة في سنة 2022، في المقابل تراجعت الثقة في جودة التعليم الخاص من 76 بالمائة في سنة 2022 إلى 55 بالمائة في سنة 2023 (حيث يثق 24 بالمائة تماما بالتعليم الخاص ويثق 31 بالمائة به إلى حد ما).

فيما يتعلق بالخدمات العمومية وعلى غرار استطلاعات السنوات الماضية، تبين أن الثقة في قطاع الصحة العمومي منخفضة مقارنة بقطاع التعليم حيث أعرب 49 بالمائة عن ثقتهم 20 بالمائة يثقون تماما و 29 بالمائة يثقون إلى حد ما، بينما أعرب 49 بالمائة عن عدم ثقتهم 35 بالمائة لا يثقون إطلاقا و14 بالمائة لا يثقون.

وعلى غرار نتائج سنة 2022، هناك تباين بين القطاعين العمومي والخاص في هذا المجال، حيث أن مستوى الثقة بخدمات القطاع الصحي الخاص أعلى بشكل ملحوظ، والذي نال ثقة 72 بالمائة  من المغاربة (33 بالمائة يثقون تماما و 49 بالمائة يثقون إلى حد ما).

وأظهرت النتائج أن المؤسسات غير المنتخبة تتمتع بمستويات أعلى من الثقة مقارنة بالمؤسسات المنتخبة، حيث يتمتع جهاز الشرطة والجيش والدرك بأكبر قدر من الثقة لدى المغاربة.

وبلغت نسبة المغاربة الذين يثقون في الشرطة 87 بالمائة (60 بالمائة يثقون تماما و 27 بالمائة يثقون إلى حد ما)، مقارنة بـ 92 بالمائة في سنة 2022؛ و89 بالمائة منهم يثقون بالقوات المسلحة (76 بالمائة يثقون تماما و 13 بالمائة يثقون إلى حد ما) مقارنة بـ 95 بالمائة في السنة الماضية، و84 بالمائة يثقون بالدرك 55 بالمائة يثقون تماما و29 بالمائة يثقون إلى حد ما).

ومن جهة أخرى فإن الثقة مرتفعة أيضا في القضاء وإن كانت أقل نوعا ما مقارنة بالشرطة والجيش، حيث وصلت إلى حوالي 72 بالمائة (37 بالمائة يثقون تماما و35 بالمائة يثقون إلى حد ما)، وفق معطيات التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • أيوب أسطورة
    منذ 8 أشهر

    تعليم عمومي مهضوم من جهة أستاد (ة) موخدينش حقهم كيف هو