مجتمع

تعثر مشروع الربط الكهربائي بدواوير كلميم يسائل مصير اتفاقية بـ45 مليار سنتيم

أعاد تعثر مشروع ربط عدة دواوير بجماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم بالكهرباء، الحديث عن مصير اتفاقية المشاريع ذات الأولوية المبرمة سنة 2012 بغلاف مالي يزيد عن 457 مليون درهم.

النائب الثاني لرئيسة جماعة الشاطئ الأبيض بإقليم كلميم، أحمد الشناوي، كشف عن توقف مشروع لربط دواوير أم الناموس، وأكجكال، والشاطئ المركز بجماعة الشاطئ الأبيض بالكهرباء، وهو المشروع الذي انطلق سنة 2018، والمبرمج في إطار اتفاقية المشاريع ذات الأولوية.

وأضاف الشناوي في تصريح لجريدة “العمق”، أن توقف المشروع يساءل مصير اتفاقية المشاريع ذات الأولوية المبرمة بين كل من وزارة الداخلية، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم جنوب المملكة، وولاية جهة كلميم السمارة، والمجلس الإقليمي لكلميم، و16 جماعة محلية بالإقليم.

وأوضح أن جماة الشاطئ الأبيض، على غرار باقي جماعات الإقليم، قامت بتحويل مساهمتها المالية في الاتفاقية عن طريق قرض لازالت تؤدي أقساطه لحدود الآن ولسنوات أخرى، مشيرا إلى أن القرض سبب عجزا في ميزانيتها.

 

ورغم أن المقاولة المعنية بالصفقة لم تستطع إكمال الأشغال إلا أن مسطرة فسخ الاتفاقية و إعادة الاعلان عن الصفقة من جديد لم تتم لحد الآن، يضيف الشناوي، موضحا أن الجماعة راسلت شركاء الاتفاقية بشأن تعثر مشاريعها المبرمجة لكن بدون رد، مضيفا أنهم يتقاذفون المسؤولية.

وأشار المتحدث إلى أن الجماعات المحلية الستة عشر اضطرت إلى الاقتراض لأداء مساهماتها التي تفوق 56 مليون درهم، والتي أدتها بالكامل، حيث تم تحويلها للحساب المفتوح بالخزينة العامة.

وأوضح  أن عدم تنفيذ مضامين الاتفاقية، لعدم وفاء الشركاء،  رغم مرور أكثر من عشر سنوات على إبرام الاتفاقية، ووفاء الجماعات المحلية بالتزاماتها كاملة، خلق ارتباكا للمنتخبين أمام الحاجيات الملحة للتأهيل الحضري، وانتظارات الساكنة للتخفيف من معاناتها.

ونبه إلى، أن الجماعات المحلية الـ 16، أصبحت ملزمة بأداء أقساط القروض وكذا الفوائد المترتبة عنها منذ سنة 2012، وهو الأمر الذي دفع بعدد من النواب البرلمانيين بالإقليم إلى مراسلة وزير الداخلية.

وتهم الحاجات ذات الاولوية للإقليم، الطرق والإنارة العمومية، والمساحات الخضراء والتجهيزات الجماعية والتجهيزات الموجهة لبرامج الاقتصاد الاجتماعي ومشاريع الاقتصاد الاجتماعي، وكذا تأهيل الطرق والمسالك القروية ومشاريع الربط بشبكتي الكهرباء والماء الصالح للشرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *