مجتمع

فرق الإغاثة الألمانية تستعد للمساهمة في انتشال ضحايا زلزال المغرب

تستعد فرق الإنقاذ والاغاثة الألمانية، للتوجه نحو المغرب للمساعدة في انتشال ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي مراكش، وذلك بتوجيه من السلطات الألمانية.

ووفقا لقناة دويتش فيله الألمانية، فإن وزيرة الداخلية الألمانية عرضت مساعدتها على المغرب، كما  تستعد منظمات الاغاثة والصليب الأحمر،  منذ الساعات الأولى لصباح أمس السبت، للتوجه إلى المغرب.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قالت الوزيرة الألمانية نانسي فيرز، إن ” الوكالة الاتحادية الألمانية للإغاثة التقنية THW تستعد للقيام بمهمة. بمجرد أن نتلقى المزيد من المعلومات حول المساعدة المطلوبة على وجه التحديد، سيكون في مقدورنا أن نرسل متخصصينا إلى المغرب”.

وحسب المصدر ذاته، أضافت فيزر “أن وكالة الألمانية للإغاثة لديها خبرة كبيرة من خلال عمليات الإنقاذ والانتشال التي قامت بها في أعقاب وقوع زلازل عنيفة وكان آخرها الزلزال الذي وقع في تركيا مطلع العام الجاري.

وقالت فيزر: “صدمتنا الأخبار عن الزلزال المدمر في المغرب الذي لقي فيه العديد من الأشخاص حتفهم. نود أن نقف إلى جوار الشعب المغربي في ظل هذه الكارثة الطبيعية الرهيبة”، مشيرة إلى أن الحكومة الألمانية تعتزم المساعدة في إنقاذ الأرواح البشرية بأسرع ما يمكن”.

ونقل المصدر ذاته تصريحا لمتحدث باسم الوكالة الاتحادية: “نراقب الوضع ونستعد حاليا لمهمة محتملة”، مشيرا في المقابل إلى أن المغرب لم يقدم بعد طلبا للمساعدة. ويمكن توجيه طلب المساعدة للاتحاد الأوروبي، أو مباشرة إلى ألمانيا. وقال المتحدث إن إرسال فرق إغاثة ومعدات للمغرب يتوقف على تقديم البلاد طلبا بالمساعدة، مضيفا أنه إلى جانب إرسال فرق إنقاذ، يمكن للوكالة أيضا تركيب محطات لمعالجة المياه”.

ووفقا للقناة الألمانية دويتش فيله، تجري الاستعدادات أيضاً في الصليب الأحمر الألماني والذي يقوم الوقت الحالي بتنسيق تدابير الإغاثة المحتملة “تحت ضغط عالٍ” مع المنظمات الأخرى. وقال كريستيان رويتر، الأمين العام للصليب الأحمر الألماني، نقلاً عن صحيفة “دي تسايت” الألمانية : “الوضع حالياً مربك للغاية. ولكن هناك شيء واحد مؤكد: وهو أن الناس في مناطق الكوارث بحاجة الآن إلى المساعدة الإنسانية بشكل عاجل”.

كما أن  السفارة الألمانية في الرباط، شكلت فريقا لإدارة الأزمة، حيث كتبت على صفحاتها الرسمية:  “واجبنا الأهم الآن هو العمل على ضمان رعاية المصابين والضحايا بأسرع ما يمكن”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *