مجتمع

شاركوا في معرض بنيجيريا وأتلفت بضاعتهم.. صناع تقليديون يطالبون عمور بتعويضهم

علمت جريدة “العمق” أن عدد من الصناع التقليديين وجهوا عدة رسائل لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بخصوص إتلاف بضاعتهم التي شاركوا بها في معرض أبوجا بنيجيريا في أكتوبر 2022.

وطالب الحرفيون بشكل انفرادي، في رسائل تتوفر جريدة “العمق” على عدد منها، (طالبوا) فاطمة الزهراء عمور بتعويضهم عن الخسائر التي تكبدوها وعن “الاتلاف والتأخير في الاستلام وسوء المعاملة”، باعتبارها الوزيرة الوصية على القطاع.

وفي تصريحات متطابقة لجريدة “العمق”، قال عدد من الحرفيين إنهم ألحوا أولا على عقد لقاء مع “عمور”، إلا أن موظفي الوزارة أبلغوهم أن الوزيرة تتواجد حاليا بمراكش للمشاركة في إعداد الاجتماعات السنوية للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي المقرر انعقادها في أكتوبر القادم.

وأوضح عدد منهم أن التأخر ثم الإتلاف الذي حصل، أثرا بشكل كبير على مصدر رزقهم الوحيد، حتى إنهم اضطروا للاقتراض لكي يتسنى لهم الذهاب إلى طرق باب الوزارة، معتبرين أن التعويض المشار إليه هو الحل الوحيد لإنقاذهم من فقر لم يألفوه.

وكان العشرات من الحرفيين التقليديين فوجئوا بتلف جزء كبير من بضاعتهم التي شاركوا بها في معرض الصناعة التقليدية بأبوجا في نيجيريا السنة الماضية، متهمين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة بمحاولة التملص من مسؤولية الأضرار التي لحقت البضاعة، بعد تأخرها في جلبها لأزيد من 11 شهرا.

وفي تصريحات سابقة للجريدة “العمق”، قال عدد من الحرفيين إنهم قد عهدوا إلى غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة بمسؤولية نقل منتجاتهم من ألبسة جلدية وزرابي وقفطان إلى المغرب، لكن ثقتهم بالجهة الرسمية تحطمت حيث وصلت بضائعهم متأخرة لمدة 11 شهرا وهي شبه تالفة بالكامل.

وأكد المتحدثون أن غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط، تحاول التملص من مسؤولية ما لحق البضائع من أضرار من خلال طلبها الحرفيين توقيع وصل التوصل بالبضاعة (تتوفر الجريدة على نسخة منه) حتى قبل تسلمها، فيما يحمل الوصل عبارة “أشهد أني قد تسلمت كل المنتجات المتبقية من معرض الصناعة التقليدية بأبوجا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *