مجتمع

توقيف مصورة فيديو ولادة رضيع في العراء قرب مستوصف بضواحي مراكش (فيديو)

من المنتظر أن يتم تقديم (ف. الح)، السيدة التي قامت بتصوير فيديو لوضع فتاة في الـ15 عشر من عمرها لمولودها في العراء بجوار مستوصف سيدي الزوين ضواحي مدينة مراكش، أمام أنظار وكيل الملك بابتدائية مراكش، بسبب توثيقها لحظة الولادة.

وجرى توقيف المرأة التي تقطن بدرب سالم الدبلالي، من طرف عناصر الدرك الملكي بسيدي الزوين، أول أمس الإثنين، بتعليمات من النيابة العامة، وذلك بعد تداول الفيديو على تطبيقات التراسل الفوري، وهي تندد في بغياب ممرضي التوليد وتطالب بإنقاذ الفتاة ومولودها التي جاءها المخاض وقامت بوضع مولودها في العراء.

ويوم الجمعة 13 أكتوبر الجاري، اضطرت فتاة في الـ15 من عمرها إلى وضع مولودها قرب قاعة الولادة بمستوصف سيدي الزوين بعمالة مراكش، بسبب غياب المولدة، وفق ما يوثقه الفيديو المتداول.

فرع مراكش للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في تفاعلها مع الفيديو المتداول، طالبت بفتح تحقيق في حادث إنجاب الفتاة الحامل لمولودها بجنبات قاعة الولادة للمركز الصحي بجماعة سيد الزوين بسبب غياب مولدة.

واعتبرت الجمعية الحقوقية في بيانها أن الحادث يعكس “الحالة الكارثية للمركز الصحي بسيد الزوين، وما وصل إليه من انعدام أبسط الشروط لتقديم الحق في العلاج والتطبيب، من نقص في الأطر والتجهيزات الطبية، وغياب المداومة الليلية”، مشيرة إلى أن المستوصف شهد خلال السنوات القليلة الماضية “حالات وفيات أمام أبوابه الموصدة”.

وأدان فرع الجمعية “عدم ضمان الحق في الأمومة والمراقبة الطبية أثناء الوضع وما ينتج عنها من وفيات للنساء أو الأطفال أثناء الولادة”، مستنكر “استمرار إهمال وضعية المركز الصحي بسيدي الزوين رغم الوقفات الاحتجاجية المتكررة وعشرات المراسلات للجهات المسؤولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *