سياسة

السنتيسي يطالب بمنحة لربات البيوت ودعم مباشر للعاطلين عن العمل

اقترح رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، ادريس السنتيسي، تخصيص منحة للأمهات ربات البيوت عبر تقدير العمل المنزلي في إطار الدعم الاجتماعي.

كما اقترح ضمن مداخلته خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2024 بلجنة المالية بمجلس النواب، الخميس، تمكين الشباب الباحث عن الشغل (المعطلين) من الدعم المباشر، موضحا أن لفريقه النيابي مقترح قانون في هذا الصدد.

وأكد السنتيسي، أن هذا المشروع لم يحمل إجراءات بإمكانها تحسين القدرة الشرائية للمواطنين، علما أن تقارير مؤسسات وطنية كالمندوبية السامية للتخطيط تفيد بأن وضعية 81% من الأسر المغربية تدهورت بشكل كبير جراء ارتفاع الأسعار.

وتساءل المتحدث عن السر في تغييب الحكومة لحلول استراتيجية ومنصفة وشاملة من قبيل مراجعة منظومة الأجور، وإصلاح النظام الضريبي وفق معايير مجالية واجتماعية ، متسائلا أيضا عن تغييب الزيادة في الأجور عن طاولة الحوار الاجتماعي.

ونبه رئيس الفريق الحركي، إلى أن مشروع قانون المالية لسنة 2024، سيكرس التضخم بفعل الارتفاع الذي سيعرفه الماء والكهرباء والشاي الأخضر والسكر المصفى والسيارة الاقتصادية.

في هذا السياق سجل، أن “ثقافة الادخار عند المغاربة تراجعت بفعل الغلاء بحيث 62.7% من الأسر، في استطلاع للرأي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، بأن إيراداتها لا تغطي نفقاتها، بينما أكدت 33.5% منها بأنها تستدين أو تستعمل مدخراتها. في حين أن 3.8% فقط من الأسر، تدخر جزءاً من مدخولها”.

وأشار المتحدث إلى أن “الحكومة تقول بأن حوالي 4 ملايين أسرة فقيرة تمكنت من الولوج إلى العلاج بالمستشفيات العمومية والخاصة، مع تحمل الدولة لاشتراكاتهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، موضحا أن “الإشكالية مطروحة بالنسبة لما يسمى بالمؤشر الاقتصادي (9.3) الاجتماعي الذي حرم العديد من الأسر من الاستفادة”.

وأردف أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي أمر به الملك وإشكالية التمويل، حيث تعتزم الحكومة توفير مبلغ التمويل 25 مليار درهم عبر المساهمة التضامنية على الأرباح والدخول الخاصة بالمقاولات وإصلاح نظام المقاصة الذي سيقتصر رصيده برسم سنة 2024 على 16.4 مليار درهم.

واعتبر السنتيسي، أن “نقص موارد هذا الصندوق، راجع إلى الزيادة في أسعار البوطاغاز وتوفير جزء من الدعم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الحاجة
    منذ 7 أشهر

    خدموا أصحاب المؤهلات .خلينا من الكلام الفارغ. ومتخدموش بالبارشيت. واخذ الماستر بالهاكومو. ويتراس ويجلس على كرسي اكبر منه. والكرسي الذي يجلس عليه بريء منه واذكى منه.

  • امازيغي حر
    منذ 7 أشهر

    تنزيل كل ماكان يسعى له السيد المحترم بنكيران ولكن هذه المرة الأمور تمر بسلاسة بحكم الاغلبية المريحة وبحكم الذي يقودها اخنوش وليس بنكيران .

  • أم أيمن
    منذ 7 أشهر

    جزاك الله خيرا على هذا الاقتراح