أدب وفنون

قصة شاب يسعى لانتشال أسرته من الفقر.. فرماتي ينقل رؤيته الفلسفية للموت إلى “الموجة الأخيرة”

ينافس الفيلم السينمائي القصير “الموجة الأخيرة” للمخرج المغربي مصطفى فرماتي على جوائز المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ23 إلى جانب 14 فيلما.

ويتناول “الموجة الأخيرة” في 25 دقيقة، قصة شاب يدعى ابراهيم يحاول إخراج عائلته من براثن الفقر المدقع لينتهي به المطاف جثة هامدة يلقي بها البحر.

وفي هذا الإطار، قال المخرج مصطفى فرماتي إن شريطه السينمائي القصير “الموجة الأخيرة” يعبر عن رؤية فلسفية شخصية للموت، تتساءل عن ما إذا كان الأخير نهاية أم ولادة جديدة بالنسبة للأشخاص الباقين على الحياة، وهل يتم نسيان الشخص المتوفى أم أن موته أحينا يكون إلهاما وحافزا للاستمرار بالنسبة لهم.

وأضاف فرماتي في تصريح لـ”العمق”، أن مشاركة العمل في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة يشكل إضافة قوية بالنسبة له لأنه يعتبره بمثابة عرس سينمائي في المغرب وملتقى يجمع جميع الفاعلين في مجال السينمائي، مشيرا إلى أنه من المهم له كمخرج معرفة نبض مجموعة من الشراح المختلفة للجمهور لأنها تساهم في تشكيل الرؤية السينمائية التي سيشتغل عليها مستقبلا، إضافة إلى أنه فرصة لتبادل التجارب والتعرف على آخر انجازات السينما المغربية.

وأوضح ذات المتحدث، أن الفيلم القصير هو نوع سينمائي قائم بذاته وليس مجرد تجربة للوقوف على امكانية إنجاز فيلم طويل فقط، لافتا إلى أن الإكراه الكبير الذي يواجهه هو الحيز الزمني القصير الذي يجب أن يقول فيه المخرج كل شيء، ويقوم بالبناء الفني للشخصية ويخلق العقدة ويبني لها في البداية ثم يتشابك ويجد لها حلا في النهاية، معتبرا أن ذلك ليس مسألة سهلة يمكن القيام بها في وقت قصير.

يشار إلى أن “الموجة الأخيرة” سيناريو وإخراج مصطفى فرماتي، وبطولة فاطمة الزهراء أحرار، أنس الحمدوشي، وإلياس علاف.

ويتنافس في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة للدورة الـ23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، 15 فيلما هي  “على قبر أبي” لجواهين زنتار، “الصحراء حبيبتي” للطيفة أحرار، “Débris” لأيمن بنسليمان، “نشيد الخطيئة” لخالد معدور، “No Key” لوليد مسناوي، “أم المهرج” لمنال غوا، “Madame Pipi” لفؤاد صويبة.

وتضم القائمة أيضا فيلم “الحيوانات المنوية” لكريم سويسي، “الموجة الأخيرة” لمصطفى فرماتي، “Phone breaker” لحمزة عاطفي، “البيت القديم” لأشرف المتوكل، “أميرة” لرشيدة السعدي، “saouls” لياسين المجاهد، “Hurry up” لكريم تاجواوت، “L’ombre de mon père” لسارة رخا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *