انتخابات 2016

ابن كيران: سيدنا “واقف” على الانتخابات وحذر حصاد من التزوير

أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أن الملك محمد السادس أعطى ضمانات رسمية وعلانية لتكون الانتخابات التشريعية نزيهة، وأنه حذر وزير الداخلية من أن تتعرض الاستحقاقات للتزوير، مشددا أن حصاد أخبره أن الملك قال له “Je ne vous lâcherai pas”.

وقال ابن كيران في حوار مع يومية “أخبار اليوم” في عددها ليومه الأربعاء، “سيدنا واقف على هادشي، وإذا بدأنا نشك في هذا ما بقات هضرة، نحن لدينا الثقة في دولتنا، وشتان بين اليوم وأمس”.

في السياق ذاته، أكد رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن المغرب لم يصل بعد إلى المستوى الديمقراطي التي وصلته دول أخرى مثل سويسرا، مشددا أن المغرب يعرف توافقات، ضاربا المثال بقضية تصويت مغاربة المهجر وقال “عندما طرحت قضية المغاربة المقيمين في الخارج، أي هل يصوتون؟ اعتبر أن عليهم أن يصوتوا لكن وزير الداخلية أعطاني تفسيرا داخليا واتفق معه وزير العدل، ووجدته معقولا”، فيما امتنع عن ذكر هذا التفسير باعتباره من أمور الدولة.

بخصوص نقاش العتبة الذي ساد فترة إعداد القوانين التنظيمية لمجلس النواب المؤطرة للعملية الانتخابية، أكد ابن كيران أنه لم يضغط كثيرا من أجل الإبقاء على عتبة 6 في المائة، موضحا أن معظم الأحزاب ووزارة الداخلية رأوا تخفيضها إلى 3 في المائة، ولم يرد الضغط كثيرا حتى لا يضغط الآخرون بقوة، واختار أن يدبر المرحلة بالتوافق مع كل القوى السياسية.