انتخابات 2016، سياسة

المرزوقي: إشراف الحكومة على الانتخابات تحول تاريخي

اعتبر بنيونس المرزوقي أستاذ القانون الدستوري بجامعة محمد الأول بوجدة أن الإشراف السياسي لرئيس الحكومة على الاستحقاقات الانتخابية بعد دستور 2011، شكل تحولا تاريخيا في طريقة تدبير الانتخابات، والتي كان لوزارة الداخلية اليد الطولى في الإشراف عليها.

وأوضح المرزوقي أثناء تأطيره لدورة تكوينية لفائدة طاقم جريدة “العمق” صباح اليوم الثلاثاء، أن وزارة الداخلية كانت منذ الاستقلال هي المتحكم الأول والأخير في الانتخابات إشرافا وإعداد وتزويرا، مبرزا أن وزارة الداخلية كانت تزور محاضر التصويت ليلة قبل الانتخابات وتوزع أسماء الفائزين حتى قبل إجراء الاستحقاقات.

وشدد المصدر ذاته على أن التنصيص في دستور 2011 على إشراف الحكومة ووزارة العدل على الانتخابات إلى جانب وزارة الداخلية، ساهم بشكل كبير في الحد من نفوذ “أم الوزارات” بالرغم من رمزية الخطوة، مشيرا في السياق ذاته إلى أن الاهتمام بالدستور بدأ يلقى صدا عند المواطنين.

وأشار المرزوقي أن الدستور قبل 2011 كان شبه مغيب في التعامل اليومي عند المواطنين، غير أن هذا المعطى بدأ يتغير مع الدستور الجديد، حيث نجد أن الاستشهاد بالدستور والإحالة عليه عند النقابات والمواطنين العاديين بدأ يحضر بقوة، وهو ما يعني أن هذا تحول مهم في الساحة السياسية المغربية، معتبرا أن الأمر “إيجابي”.