سياسة

الامتحانات المهنية بجماعة الرباط .. اتهامات بخرق القانون وتشكيك في النتائج

مع ترقب خوض الاختبارات الشفوية للامتحانات المهنية بجماعة الرباط اليوم الجمعة، تصاعد التشكيك في مصداقية النتائج الكتابية والاستغراب من بالقرارات المتتالية التي يعدل بعضها بعضا، وما يثار بشأن وجود خروقات قانونية.

وكان آخر أطوار هذا التصعيد، مراسلة لرئيس جماعة حسان، إدريس الرازي، بعث بها إلى والي جهة الرباط سلا القنيطرة عامل عمالة الرباط  يخبره فيها بما قال أنها “جملة خروقات شابت الامتحانات، داعيا إياه إلى التدخل لإنهاء ما أسماه “الوضع غير القانوني”.

شكوك في المصداقية

واعتبر المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية بجهة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن النتائج المعلنة عن اختبارات الامتحان الكتابي للكفاءة المهنية بجماعة الرباط المعلن عنها الثلاثاء الماضي غير مفهومة، ومثيرة للشكوك في مصداقيتها بين الموظفين.

واستغرب المكتب في بيان له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، من تواجد بعض الأسماء بلائحة الناجحين في امتحانات الكفاءة المهنية، قال إنهم غير معروفين على صعيد موظفي جماعة الرباط، في حين غابت أسماء يرى أنها وازنة من الموظفين المشهود لهم بالكفاءة والتضحية والجدية في العمل.

واستهجن البيان وجود أسماء “محظوظة” في لوائح الناجحين في امتحان الكفاءة المهنية، والتي اعتبر أن لها  لها صلات وقرابات حزبية وعائلية بمسؤولي الجماعة، مشيرا أن هذا الأمر “يطرح الكثير من التساؤلات المشروعة من طرف موظفي الجماعة حول مدى احترام مبدأ تكافؤ الفرص في تدبير الامتحان”.

ارتجال في القرار

وكانت رئيسة جماعة الرباط، أسماء اغلالو، قد تراجعت عن دعوتها مدراء المصالح بمقاطعات الرباط، للمشاركة في لجنة امتحانات الكفاءة المهنية للموظفين التابعين للجماعة المقرر إجراؤها يومي 5 نونبر.

ووجهت غلالو دعوات تتوفر جريدة “العمق” على نسخ منها، بتاريخ 3 نونبر الجاري إلى كل من رؤساء المصالح بمقاطعة السويسي، ومقاطعة حسان، ومقاطعة اكدال الرياض، ومقاطعة اليوسفية، ومقاطعة يعقوب المنصور.

في اليوم ذاته أي بتاريخ 3 نونبر 2023، وجهت رئيسة جماعة العاصمة دعوات، إلى مدراء المصالح بالمقاطعات الخمس، لتطلب منهم عدم الحضور بدعوى أنه تم تعديل القرار رقم 17 بتاريخ 2 نونبر الجاري المتعلق بتعيين لجنة امتحانات الكفاءة المهنية لجماعة الرباط برسم سنة 2023.

في سياق مماثل أعرب المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية عن اندهاشه من عدم احترام تاريخ إجراء الاختبار الشفوي الخاص بالمساعدين التقنيين الذي كان من المقرر إجراءه يوم 19 نونبر الجاري.

واستغرب المكتب كيف أن الرئيسة لم تكلف نفسها عناء إصدار أي إعلان بتأجيله، حيث أن المرشحين الذين حضروا في الموعد تفاجؤوا بتأجيله صبيحة يوم الامتحان،

وفي مذكرة تعديلية حول اجراء الاختبارات الشفوية المتعلقة بامتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2023، تتوفر الجريدة على نسخة منها، قررت الرئيسة إجراء الاختبارات الشفوية صبيحة اليوم الجمعة.

خرق للقانون

وفيما أوكل القرار المتعلق بتعيين اللجنة، تتوفر جريدة “العمق” على نسخ منه، (أوكل) للجنة الامتحان أن تتولى مختلف أطوار الاختبارات الكتابية والشفوية بما في ذلك توزيع وتصحيح وتنقيط أوراق الاختبارات، قررت اغلالو أن تعهد بتصحيح أوراق الامتحانات الكتابية الى أساتذة جامعيين من خارج اللجنة، بناء على مراسلة لها مراسلة

وقالت اغلالو في نص مراسلة بعثت بها إلى رئيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية، إن “امتحانات الكفاءة المهنية تميزت هذه السنة بإشراف مباشر لرئيسة الجماعة في كل مراحل الامتحانات وأن تصحيح أوراق الامتحانات الكتابية قد عهد به إلى أساتذة جامعيين بجامعة محمد الخامس بالرباط، تحت إشراف رئيس لجنة الامتحانات”.

ودعت في نص المراسلة رئيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية إلى “حضور الامتحانات الشفوية كأعضاء ملاحظين، كما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع انعقد مع ممثلي نقابات موظفي جماعة الرباط، المنعقد يوم الأربعاء 08 نونبر 2023”.

من جانبه، قال رئيس مقاطعة حسان، إدريس الرازي، إن تصحيح الامتحانات الكتابية من قبل أساتذة جامعيين من خارج اللجنة “مخالف للقانون”، للمرسوم الملكي رقم 401-67 بتاريخ 22 يونيو 1967 بسن نظام عام للمباريات والامتحانات الخاصة بولوج أسلاك ودرجات ومناصب الإدارات العمومية، الذي يؤكد على أن عملية التصحيح تتم من عضو أو أعضاء من داخل لجنة الامتحان.

واعتبر الرازي في تصريح لجريدة “العمق”، أن انتداب النقابات لحضور الامتحانات الشفوية كملاحظين، “هو أمر آخر مخالف للمرسوم المتعلق بالنظام العام للمباريات والامتحانات الخاصة بولوج أسلاك ودرجات ومناصب الإدارات العمومية”، موضحا أنه “لا يحق لأي كان ما عاد اللجنة ولوج قاعات الامتحان، بمن فيهم رئيسة الجماعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *