أخبار الساعة، مجتمع

مزكيطة: مطرح عشوائي سري للنفايات بجانب وادي درعة يهدد بكارثة بيئية

يطالب سكان جماعة مزكيطة بقيادة تنسيفت إقليم زاكورة السلطات بالتدخل العاجل لإزالة كميات كبيرة من النفايات بجانب نهر درعة قرب قنطرة تكاترت.

وأكد السكان في تصريحات متفرقة لجريدة “العمق” أن تلك النفايات هي من مخلفات المؤسسات السياحية في المنطقة، وتتكون أساسا من قنينات البلاستيك والحفاظات وغيرها من بقايا الأطعمة والمواد الغذائية.

وحذر السكان من أن هذه الكميات الكبيرة من النفايات التي حولت المكان إلى مطرح عشوائي سري من شأنها أن تساهم في انتشار العديد من الأمراض، خاصة مرض الليشمانيا، نظرا لتوفر كافة الظروف المناسبة لانتشار هذا المرض، حيث تتجول أعداد كبيرة من الكلاب الضالة وتعبث بهذه النفايات، إضافة إلى انتشار الفئران التي تساعد على انتقال العدوى.

كما لفت السكان إلى أن هذه النفايات تقع في المجرى الكبير لوادي درعة، وعندما تكون حمولته كبيرة ويتسع مجراه، يجرف هذه النفايات التي تشكل خطرا على البيئة وعلى سكان واحة درعة.

وأضاف المشتكون أن المكان يشكل أيضا خطرا على أمن المارة بسبب انتشار الكلاب الضالة، لتواجده في الطريق الإقليمية المؤدية إلى جماعة مزكيطة وقريبا أيضا من الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات وزاكورة.

كما أفاد بعض السكان أن المكان يثير مخاوف المارة والسكان لكون بعض الشبان يتخذونه مكانا لجلسات تناول الخمور في الفترة الليلية ويخلفون كميات كبيرة من قنينات الخمر والجعة في عين المكان.

وطالب المشتكون الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل واتخاذ إجراءات قانونية وزجرية صارمة في حق كل المخالفين وبدون استثناء أو تمييز، وإزالة هذا المطرح العشوائي السري بين الأعشاب والأشجار قرب المجرى المائي لوادي درعة.

كما طالبوا المؤسسات السياحية في المنطقة إلى البحث عن حلول وبدائل للتخلص من النفايات بما يراعى الحفاظ على البيئة وحفاظا على أمن السكان وصحتهم وجمالية المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *