اقتصاد

مراكش تحتضن قمة عربية حول ريادة الأعمال.. ملتقى يبحث سبل تحريك المقاولات لعجلة التنمية

افتتحت اليوم، بمدينة مراكش، فعاليات الدورة الثانية من أشغال القمة العربية لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، مناسبة شكلت فرصة لتسليط الضوء على مختلف آليات دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية ما بعد جائحة كورونا، وفي ظل التحديات الاقتصادية الراهنة، مع التركيز على تعزيز قدرات المرونة والحيوية التي تتمتع بها هذه الشركات، من أجل المساهمة في تحقيق التنمية والازدهار.

القمة المنظمة بتعاون بين لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وعدد من الشركاء المحليين والإقليميين تهدف أساسا إلى تحفيز وإلهام رواد الأعمال العرب من خلال نماذج الأعمال الإقليمية والعالمية وقصص النجاح، كما تطمح إلى تعزيز وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الفرص والشراكات الإستراتيجية لدعم نموها على المستويين الإقليمي والدولي،بالإضافة إلى توفير فرص التواصل والتشبيك وبناء التحالفات الاستراتيجية.

تغير المشهد الاقتصادي

في هذا السياق أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، خلال مداخلته اليوم، أن جائحة كوفيد19 شكلت معاناة حقيقية بالنسبة للمقاولات المغربية، خاصة في ظل انعدام رؤية واضحة لما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا.

وأوضح المتدخل أن الوضعية أدت إلى ضعف سلاسل التوريد وعدم انتظامها، مشددا على أن السيكولوجية الاقتصاد أضحت مختلفة، ما أدى إلى اصطدام المقاولات بالعديد من المتحولات، كتغير الأولويات بالنسبة للمستهلك، علاوة على تضرر مستوى الدخل لدى العديد من المواطنين، ما جعل من الصعب أن يظل المشهد الاقتصادي كما كان عليه الأمر سابقا.

المحفل الدولي المقام تحت عنوان: “من الصمود للازدهار”، والذي عرف حضور العديد من الشخصيات الوازنة إلى جانب رواد ورائدات الأعمال ونخبة من الأفراد والجهات المتخصصة في مختلف المجالات ذات الصلة، شكل فرصة اعتبر من خلالها الوزير المغربي، أن دور الحكومات ومختلف المنظمات يتجلى في توفير الأرضية الملائمة للجيل الذي عاش وتأثر جراء الأزمة الصحية.

اشتغال موازي

وأشار سكوري إلى وجود معادلة من الواجب التوفيق بينها ويتعلق الأمر بجلب الاستثمارات والمشاريع الكبرى الضرورية لتحريك العجلة الاقتصادية والاستجابة لطلب الدولي فيما يخص المبادلات التجارية، وتوفر مناصب شغل مهمة، لكن وبشكل موازي من الواجب التركيز على تحفيز وإنشاء المقاولات الصغرى والكبرى التي توفر بدورها العديد من فرص الشغل.

وأشار المتدخل إلى أن المشاريع الكبرى ليس بمقدورها أن تلبي كل احتياجات الفئات الشابة، مشددا على أن ربط الاستثمارات والمشاريع الصغرى بالاستثمارات الكبرى، أهم ما يجب الاشتغال عليه.

نقاط خلل

وأضاف المتدخل أن عددا من رواد الأعمال لا يتجهون إلى إنشاء المقاولات بشكل اختياري، وإنما لم يجدوا شغلا مأجورا، ما يستوجب الوقوف على هذا الخلل، فمن الممكن أن نتوفر على عدد قليل من المقاولات، لكن في نفس الوقت ستكون مقاولات قوية ولها استشراف للمستقبل.

وتابع سكوري حديثه عن أهم المشاكل قائلا: “عدد كبير من رواد الأعمال يتجهون إلى قطاعات ذات قيمة مضافة ضعيفة، وأساسها التجارة، ما يحث على ضرورة الموازنة بين نوعية رواد الأعمال”.

وزير قطاع الإدماج الاقتصادي، شدد على أن ما يجب التركيز عليه من قبل المقاولين هو المستقبل القريب وتوجيه كل الجهود من أجل نجاح المقاولة.

نتائج متقدمة

من جانبه أشار الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، إلى ضرورة الالتفات إلى المقاولات الصغيرة والصغيرة جدا، ما يسمح بتطوير العجلة الاقتصادية لجل دول المنقطة العربية.

واستعرض الأمير السعودي، أبرز ملامح برنامج الخليج العربي للتنمية، الذي يتولى رئاسته، معتبرا أن البرنامج قدم إسهامات كبيرة لصالح الطفولة والمرأة والصحة العامة والتعليم في المجتمعات النامية وفي مرحلة ثانية أصبحت المنظمات الدولية والإقليمية من المستفيدين من المنح التي يقدمها البرنامج.

المشروع منذ تأسيسه حسب المتدخل عمل على دعم 1689 مشروع في 133 دولة كما دعم المنشآت الصغيرة جدا، وبدأ البرنامج في التعمق والبحث عن أهم القطاعات التي يمكن أن تكون لها انعكاسات اقتصادية قوية، كما تم العمل على دعم الفئات المهمشة وإدماجها من خلال منحها العديد من المساعدات والتسهيلات لإنشاء مشاريع تتماشى وقدراتها.

واعتبر رئيس مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية، أن المشروعات الصغيرة صمدت حتى عرفت قيمتها، وعند تبني المجتمعات لهذا القطاع وإمكاناته لإحداث التغيير، أضحت له أدوار حقيقية في تحقيق التنمية المستدامة.

سياسات تحفيزية

بدورها أوضحت رولا دشتي، وكيلة الأمين العام والأمينة التنفيذية للإسكوا، في مداخلتها صبيحة اليوم أن المنطقة العربية تشهد نهضة في مجال ريادة الأعمال، مشيرة إلى أن الازدهار جاء في وضعية صعبة، استطاعة رواد الأعمال تجاوزها ما يؤكد صمودهم في وجه مختلف التحديات.

وشددت المتدخلة على أن تعزيز النمو لا يقع على عاتق المؤسسات المالية فقط، لكن صناع القرار بدورهم عليهم الاشتغال من أجل وضع سياسات تهدف إلى تحفيز خلق المقاولات والنهوض بالقطاع.

التجمع العربي شكل فرصة سانحة لتسليط الضوء على أهمية التمويل بالنسبة للمقاولات ومدى مساهمته في سد العديد من نقاط الخلل، ما يفضي حسب وكيلة الأمين العام والأمينة التنفيذية للإسكوا، إلى ضرورة البحث عن مختلف المصادر التمويلية.

وختاما اعتبرت المتحدثة في مداخلتها أن الاستدامة من بين أهم القيم لنجاح ريادة الأعمال، كما أن العبور إلى خارج البلدان نقطة لا يجب إغفالها.

جدير بالذكر أن من المتوقع مشاركة أكثر من 1000 مشارك ومشاركة في القمة بصفتها أكبر فعالية إقليمية لريادة الأعمال في المنطقة العربية، حيث تجمع إلى جانب رواد ورائدات الأعمال نخبة من الأفراد والجهات المتخصصة في مختلف المجالات ذات الصلة، مثل المستثمرين والمؤثرين وصناع القرار والاقتصاديين والإعلاميين والمنظمات الدولية والجهات المانحة، لمناقشة وتعزيز فرص ريادة الأعمال في المنطقة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *