حوار في العمق

“حوار في العمق”.. شهيد يدافع عن الأساتذة والطبقة المتوسطة وينتقد تغول الحكومة ويتحدث عن تنمية زاكورة

شهيد ضيف حوار في العمق

دافع رئيس الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية بمجلس النواب وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عبد الرحيم شهيد عن مطالب نساء ورجال التعليم معتبرا أنهم “يخوضون معركة كرامة”، ودق ناقوس خطر تقلص الطبقة المتوسطة وتحدث عن برامج التنمية في إقليم زاكورة الذي حاز منه على مقعده البرلماني خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وجاء حديث شهيد خلال مشاركته في حلقة هذا الأسبوع من برنامج “حوار في العمق” الذي يقدمه مدير نشر جريدة “العمق” محمد لغروس، ويبث مساء كل جمعة على الساعة السادسة.

واعتبر أن “معركة رجال التعليم هي معركة الكرامة” لأنها من جهة أتت “بعد عامين من الحوار بدون آفاق”، ومن جهة أخرى “لأن الوعود الانتخابية رفعت السقف عاليا وخلفت انتظارات كثيرة لدى الشغيلة التي ظنت أنه بعد تولي بنموسى جميع المشاكل ستحل”.

وأردف شهيد أن احتجاج الأساتذة ضد النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية، أتى بعد عامين شهدا “ارتفاعا مهولا في الأسعار” مما يؤثر سلبا على الطبقة المتوسطة “التي تعد الشغيلة التعليمية في قلبها بمجموع يزيد عن 300 ألف موظف”.

فلسطين

وفي موضوع آخر، عبر شهيد باسمه واسم فريقه النيابي وحزبه على التضامن مع الشعب الفلسطيني قائلا “لا يمكننا إلا أن نكون صوتا للأمة المغربية في التضامن مع الشعب الفلسطيني”، واعتبر أن ما يحدث في غزة في ظل الموقف الدولي “المتفرج والمتواطئ” يسائل المواثيق والمؤسسات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة ويسائل قدرتها على فرض قراراتها.

واعتبر النائب البرلماني عن حزب الوردة أن أحداث غزة الأخيرة تؤكد أن حل الدولتين “يشيع إلى مثواه الأخير على يد الحكومة الإسرائيلية اليمينية” والتي وصفها بـ”الشوفينية والفاشية”.

زاكورة

وتوقف شهيد في معرض حديثه خلال ساعة من النقاش، على مجموعة من المشاريع التنموية التي شهدتها زاكورة، معلنا أن “أزمة العطش” أصبحت من الماضي وأن مطرح النفايات المنزلية الذي ينتظر البدء في أشغال تشييده سيسدل الستار على مشكل اللاشمانيا وكثير من المشاكل الأخرى.

وانتقد في الوقت ذاته النظرة المركزية للتنمية في المجال الترابي خصوصا في إقليم زاكورة، كما عاب على وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني إقصاء إقليم زاكورة الذي يعد واجهة سياحية من الخطوط الجوية الداخلية والشركات التي تم عقدها مع شركات الطيران.

تغول الحكومة

ودافع ضيف برنامج “حوار في العمق” على توصيفه للتحالف الحكومي بـ”المتغول” معتبرا أن التحالف بين أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة، خلق كثرة عددية لدى الأغلبية تفقد المؤسسة التشريعية للتوازن وحولتها إلى “ملحقة” للحكومة.

كما عاب شهيد على الحكومة رفض تعديلات المعارضة في مجلس النواب وقبول تعديلات فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، معتبرا أن هذا “يسيء إلى مجلس النواب باعتباره الغرفة الأولى للبرلمان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *