أخبار الساعة، مجتمع

ملف “سماسرة المحاكم” بالبيضاء.. تمتيع محامية بالسراح والاحتفاظ بزملائها في “عكاشة”

محكمة الاستئناف بالدار البيضاء

قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الثلاثاء، بقبول طلب الدفاع في ملف ما يعرف إعلاميا بـ”سماسرة المحاكم بالدار البيضاء”.

وقررت هيئة الحكم بعد قبول الطلب، تمتيع المحامية بهيئة الدار البيضاء “ل.ح” بالسراح المؤقت، بعد اعتقالها لحوالي خمسة أشهر رفقة ثلاثة من زملائها، على خلفية اتهامهم بـ”المشاركة في جناية الرشوة، والسمسرة، وجلب الزبناء والمس بالمعطيات ذات الطابع الشخصي”.

اقرأ أيضا: ملف “سماسرة المحاكم” بالبيضاء.. هذه تفاصيل التهم الموجهة لـ4 محامين معتقلين

واعتقل المتهمون صيف السنة الجارية، وقرر قاضي التحقيق متابعة المحامين الأربعة، بعد الاستماع إليهم تمهيديا بتاريخ 18 يوليوز 2023، مباشرة بعد جلسة استنطاقهم من طرف النائب العام المكلف بالاستنطاق بتعليمات من الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

ويروج بمحكمة الاستئناف ملف آخر على ذمة نفس القضايا، يحاكم فيه أزيد من 40 شخصا بينهم موظفون بالقضاء ومقاولون ووسطاء، اعتقلوا على خلفية تورطهم في حل ملفات قضائية مقابل مبالغ مالية كبيرة.

ووردت أسماء المحامين الأربعة، على لسان المتهمين الرئيسيين في الملف الأول، والذين اعتقلوا جميعا بالسجن المحلي للدار البيضاء بتهم “تكوين عصابة إجرامية متخصصة في ارتكاب جنح وجنايات الارتشاء، وإفشاء السر المهني واستغلال النفوذ، والارشاء والارتشاء والوساطة في ذلك لدى موظفين عموميين مقابل دفع وتلقي رشاوي بمبالغ مالية كبيرة”.

اقرأ أيضا: عاجل.. اعتقال 4 محامين بالبيضاء في ملف “السمسرة القضائية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • امة الله
    منذ 5 أشهر

    مايحدث في المحاكم هو الظلم بعينه بسبب تكاسل وعدم اتقان العمل، فالقاضى يجد نفسه امام العشرات من القضايا وبدل من ان يبدل مجهود ويخصص الوقت الكافي لدراسة الملف تجده بسرعة يلقي نظرة على الملف. نظرة قد لاتتجاوز حتى 30ثانية وقد يحتوي الملف على كل عناصر التبرئة لترئة المتهم ولكن من يقرأ؟ من يبحث؟ من يتقن عمله؟ من يأكل الحلال الطيبة والكارثة المحامي الذي يتم توكيله لدفاع عنك، تجده لا يسأل الاعن المال وقضيتك مرميت في الرفوف وقبل الجلسة بيوم يطلع عيها بسرعة ويحضر للمحكمة ليقول بعض الجمل التي لاتغني ولاتسمن من جوع. فيكون الضحية الاولى هو المواطن. فقبل أن نحاكم السمسار يجب محاكمة المسؤولين الذين لم يوفرو العدد الكافي من القضاة يجب كذالك أن نحاسب ذالك القاضى الغشاش، المتكاسل الخامل ،منعدم الضمير الذي يوزع الاحكام بشكل اعمي يجب أن نحاسب المحامى الطماع الذي أقسم ولم يحترم قسمه يجب أن نضع قوانين صارمة تحاسب الجميع، بعد ذالك نحاسب السمسار الذي يلتقط فتات ديناصورات الفساد

  • Abouali
    منذ 5 أشهر

    هؤلاء السماسرة هم الذين يعوقون سير العدالة والتلاعب في الملفات وهصم الحقوق.

  • غير معروف
    منذ 5 أشهر

    سلام عليكوم 90%من المحكمة المغرب يواجهون مرض خطير وهو السمسار والرشو وبيع في الملفات المواطنين