سياسة

لافروف يدعو من المغرب لوقف عدوان إسرائيل على غزة وإقامة الدولة الفلسطينية

المغرب روسيا

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من مدينة مراكش، الأربعاء، إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في الأراضي الفلسطينية، واصفا العدوان الإسرائيلي على غزة بـ”غير المسبوق”، وشدد على أن العنف سيظل يتكرر إلى غاية إزالة الأسباب الجذرية للصراع عبر إقامة دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال لافروف في افتتاح منتدى التعاون الروسي العربي، إن “التهديدات في الشرق الأوسط تحتم الحاجة إلى موقف مشترك لحل المشاكل في المنطقة وتحقيق تطورها المستدام”، واعتبر أن التصعيد الذي يشهده قطاع غزة “غير مسبوق”.

وشدد على أن التهديدات التي يشهدها الشرق الأوسط والعالم تحتاج “تعبئة شاملة وتحتم الحاجة إلى موقف مشترك لحل المشاكل في المنطقة وتحقيق تطورها المستدام”.

واعتبر الوزير الروسي أن العنف المتكرر في حق الشعب الفلسطيني سيبقى متكررا “إلى غاية إزالة الأسباب الجذرية للصراع”، ولخص هذه الأسباب في “انعدام العدالة طويلة الأمد وعدم تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967”.

وأكد أن موقف روسيا من هذا النزاع، يشابه مواقف الدول العربية التي أكدتها خلال القمة العربية الإسلامية في11 نونبر الماضي بالرياض، موضحا أن “مهمتنا المشتركة تكمن في توفير الدعم لأطراف النزاع لبدء عملية تفاوضية وحل جميع الخلافات في إطارها، ونحتاج إلى آلية دبلوماسية مشتركة ترمي إلى تحويل إلى الواقع قرارات المجتمع الدولي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *