مجتمع

مصادر: الـFDT هددت بالانسحاب من اجتماع تعديل النظام الأساسي واشترطت اعتذار الـFNE للأساتذة

التحقت، اليوم الجمعة، نقابة الجامعة الوطنية للتعليم FNE باللقاءات التي تنظمها النقابات الأربع مع اللجنة الوزارية لتعديل مواد النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

وقالت مصادر حضرت اللقاء إن الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل هدد بالانسحاب من اللقاء إن لم تعتذر الـFNE لرجال ونساء التعليم  ولنقابته حول ما سماها بالمغالطات التي ظلت تنشرها الـFNE منذ 14 يناير إلى الآن، وفق تعبير المصادر.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن صادق الرغيوي هم بمغادرة مقر الاجتماع قبل أن يلتحق به بعض الحاضرين بمن فيهم الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، عبدالله غميمط، الذي اعتذر منه.

وأوضحت مصادر جريدة العمق أن اللقاء ناقش بعض المواد التي تحتاج إلى تدقيق، مؤكدا على أنه لحدود الساعة لا جديد في كل ما تمت مناقشته والخروج به للرأي العام خلال جولات الحوار السابقة.

وشدد على أن اتفاق 10 دجنبر  لايزال ساري المفعول وأن لا تغيير فيه إلى حدود اليوم الجمعة، في انتظار اجتماع غد السبت.

وفي سياق متصل، دعت الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، نساء ورجال التعليم إلى التعليق الفوري لجميع الأشكال الاحتجاجية والعودة للعمل بالفصول الدراسية من أجل استئناف الدراسة للتلميذات والتلاميذ.

وقالت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ اطلعت عليه جريدة “العمق”، إنه تقرر التحاق الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بجلسات الحوار المتواصلة من أجل تعديل النظام الأساسي الجديد وتدارس الملفات المطلبية.

جاء ذلك عقب اجتماع اللجنة الثلاثية الوزارية مع الكاتب الوطني وممثلي الجامعة الوطنية للتعليم – التوجه الديمقراطي، والذي يدخل في إطار الحوار الاجتماعي القطاعي ومواصلة النقاش بهدف تعديل النظام الأساسي الجديد.

وسجل البلاغ، أنه خلال هذا الاجتماع تم الاتفاق على التحاق النقابة بالحوار القطاعي حول صياغة مرسوم نظام أساسي جديد خاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، وطرح الملفات المطلبية الأخرى للنقاش في أفق إيجاد الحلول الممكنة.

كم تم الاتفاق على عقد جلسات الحوار بصفة متتالية، انطلاقا من يومه الجمعة 22 دجنبر الجاري، وخلال الأيام المقبلة، بما فيها السبت والأحد من أجل الوصول إلى اتفاق.

وأوضح البلاغ، أنه “عقب هذا الاجتماع، تم توجيه نداء لنساء ورجال التعليم من أجل تعليق جميع الأشكال الاحتجاجية ابتداء من اليوم، والعودة إلى المؤسسات التعليمية واستئناف الدراسة للتلميذات والتلاميذ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 أشهر

    مكدبتيش اخويا عندك صح الغلابيات لاساتدة كيسجلو ولادهم في لخصوص اتلاميد لكيقريو كنعتوهم بلحمير كقولو ليهم نتوما حمير سيرو تسرحو لبقر اهوما علاش غادي يجيو يقريو ملي تلاميذ يمشي يسرحو

  • أحمد
    منذ 4 أشهر

    متى سيفهم المواطنون أن أغلب الأساتذة والإداريين هم السبب الرئيسي في تدهور جودة التعليم والتعلمات في المدرسة العمومية ،خاصة إذا علمنا أن غالبية رجال ونساء التعليم وعلى رأسهم الأساتذة يفضلون تسجيل أبنائهم في المدارس الخصوصية عوض العمومية لا لشيء لأنهم يعلمون أكثر من سواهم أن المقررات الدراسية هي نفسها التي تدرس سواء في الخصوصي أو في العمومي وأنهم هم من يدرسونها وأن الإمتحانات موحدة وأنهم هم من يصححونها ،فكيف يرضون لأبنائهم المدارس الخصوصية عن مثيلتها العمومية رغم أثمنتها الباهضة سوى ،كيف يعقل هذا سوى أنهم على قناعة تامة بأنهم لا يخلصون في عملهم ولا تهمهم جودة التعليم وأن أغلبهم لا وطنية لهم ،أغلبهم لايؤمن بمبدأ الأجر مقابل العمل ولا بالإجتهاد والمردودية مقابل التدرج ولا حتى بربط المسؤولية بالمحاسبة .

  • محمد
    منذ 4 أشهر

    خيرا إن شاء الله