سياسة

استطلاع: 96% من المغاربة ضد التطبيع و90% مع استمرار المقاومة ضد إسرائيل

كشف استطلاع حديث، أن 96 بالمائة من المغاربة يرون بأن التطبيع مع إسرائيل يجب أن يتوقف، إضافة إلى إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط بشكل نهائي، في حين يرى 4 بالمائة فقط من المستجوبين أن الأحداث في غزة لا يجب أن تؤثر على العلاقات بين البلدين.

الاستطلاع الذي أنجزته شبيبة العدالة والتنمية بفاس، حول “آثار عملية طوفان الأقصى على آراء المغاربة ومواقفهم”، خلال الفترة ما بين 7 نونبر و7 دجنبر، شمل عينة من 1013 شخصا من فئات متنوعة.

وبحسب الاستطلاع الذي اطلعت عليه “العمق”، فإن 90 بالمائة من المستجوبين يرون بأن حل القضية الفلسطينية يكمن في استمرار المقاومة حتى إخراج الاحتلال الإسرائيلي، فيما ذهب 10 بالمائة مع خيار حل الدولتين.

وبخصوص موقفهم من “طوفان الأقصى”، اعتبر 93 بالمائة من المستجوبين أن ما قامت به المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر ضربة مدروسة مكنتها من حصد مكتسبات وإعادة إحياء القضية، بينما فقط 7 بالمائة من يرون بأنها تسرع دون مبالاة بالعواقب.

وبحسب شبيبة العدالة والتنمية فإن المغرب خامس دولة في العالم شهدت احتجاجات على خلفية الحرب في غزة، حيث عرفت إلى حدود نونبر أزيد من 270 احتجاجا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، واليمن وتركيا وإيران.

في هذا الإطار، كشف 89 بالمائة من المستجوبين أنهم انخرطوا في حملة مقاطعة الشركات الداعمة لإسرائيل، في حين قال 81 بالمائة إن قاموا بالدعم عن طريق المشاركة والتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، في حين شارك حوالي 60 بالمائة في الوقفات التضامنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محايد
    منذ 4 أشهر

    للأمانة العلمية وللحفاظ على مصداقية الإستطلاعات مصدر الاستطلاع وجب أن يكون مركز علمي أو بحثي فليس من هب ودب يقوم بإستطلاع محسوم قبل القيام به.