اقتصاد

تهيئة ملاعب “كان 2025” وتأهيل مناطق “زلزال الحوز” سينعش قطاع البناء في 2024

كشفت توقعات رسمية صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، أن نشاط قطاع البناء سيعرف تناميا بوتيرة أعلى خلال الفصل الرابع من 2023، حيث من المتوقع أن يسجل زيادة بـ1,4٪ حسب التغير السنوي، عوض من 0,5٪ خلال الفصل الثالث من نفس السنة.

ويرجع المصدر هذا التسارع إلى زيادة أعمال التشييد والبناء، خاصة في سياق استعداد الملاعب لاستضافة فعاليات كأس الأمم الأفريقية 2025 وبدء الأشغال المتعلقة بإعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

ومن المتوقع أن يشهد استخدام مواد البناء، وبشكل خاص الإسمنت، تحسنا حيث من المتوقع ارتفاع مبيعاته بنسبة 1.9٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، بحسب موجز مندوبية التخطيط حول الظرفية الاقتصادية للفصل الرابع من 2023 وتوقعات الفصل الأول من 2024.

من ناحية أخرى، تتوقع المندوبية زيادة نمو القيمة المضافة للقطاع الثانوي بنسبة 3٪ خلال نفس الفترة، مع تحول الأنشطة الصناعية إلى الارتفاع بنسبة 11.7٪، مقارنة بنسبة 3.7٪ في العام السابق.

ومن المتوقع أن يتحسن إنتاج الفوسفاط بنسبة 21,9٪ حسب التغير السنوي خلال نفس الفترة، بعد سبع فصول متتالية من التراجع، مستفيدا من انتعاش الطلب الموجه للصناعات التحويلية المحلية.

وأكدت نتائج البحث الأخير للمندوبية السامية للتخطيط تحسن المبيعات المحلية في قطاع الفوسفاط بنسبة 19 نقطة، بالإضافة إلى استمرار الطلب الأجنبي على الأسمدة الفوسفاطية.

كما رجحت مندوبية الحليمي، أن تشهد الصناعات التحويلية خلال نفس الفترة زيادة تقدر بـ 2,2٪، عوض 1,1+٪ خلال الفصل السابق. حيث يشهد نشاط الصناعة الكيميائية تحولا نحو الارتفاع، بعد 11 فصلا متتالية من الانخفاض، مسجلا ارتفاعا بنسبة 3,1% على أساس التغير السنوي.

بينما ستحافظ أنشطة صناعة معدات النقل وتصنيع المواد المطاطية والبلاستيكية على ديناميكية مهمة للفصل الثالث على التوالي، وذلك بفضل زخم الطلب الموجه نحوها.

وبالمقابل، سيعرف نشاط صناعة النسيج انخفاضا بنسبة 2,8% بسبب تباطؤ الطلب الخارجي الموجه نحوها، وسيساهم استمرار التوترات على الإنتاج الفلاحي في تراجع القيمة المضافة لقطاع الصناعات الغذائية، بنحو 1,4-%، على اساس التغير السنوي خلال نفس الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *