أخبار الساعة، أدب وفنون

بعد أثينا.. “مطلقات الدار البيضاء” يتوج في العراق

توج الفيلم السينمائي المغربي “مطلقات الدار البيضاء” لمخرجه محمد عهد بنسودة بجائزة أحسن إخراج في الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي التي افتتحت فعالياتها السبت الماضي، واستلمت الجائزة بالنيابة عنه الفنانة بشرى أهريش التي شاركت في بطولته.

ووضع الفيلم في خزانة تتويجاته الدولية، ثالث جوائزه، حيث سبق أن انتزع جائزة الإخراج وجائزة أحسن إدارة ممثل في المهرجان الدولي للفنون والسينما، الذي أقيم بمدينة أثينا اليونانية في غشت الماضي.

وينقل الفيلم، الحاصل على الدعم من المركز السينمائي المغربي، قصص 5 نساء ينتمين لأوساط اجتماعية مختلفة، تجمعهن تجربة الطلاق، حيث يغوص في مشاكلهن وسط المجتمع.

ويشارك في هذا العمل، كل من مونية لمكيمل وبشرى أهريش زينب عبيد وأمال عيوش وسعيدة شرف ونادية العلمي، إلى جانب كل من نبيل عاطف ومحمد الشوبي وعبد اللطيف شوقي وغيرهم.

وكشف محمد عهد بنسودة في تصريح لجريدة “العمق”، أن فيلم “مطلقات الدار البيضاء” يعالج مشكلة الطلاق في المغرب في مختلف الشرائح الاجتماعية ومن جميع النواحي.

وقال محمد عهد بنسودة، إن العمل يتناول قصص خمس نساء مطلقات يعانين من نظرة المجتمع لهن ويواجهن العديد من الصعوبات التي تحرمهن من عيش حياتهن بشكل إنساني عقب تجربة الانفصال عن أزواجهن.

واعتبر المخرج، أن مدونة الأسرة حاليا تدفع النساء المطلقات للقيام بأمور غير قانونية بسبب بعض القوانين التي تضعهن أمام اختيارات صعبة كحرمانهن من حضانة أطفالهن في حال قررن الزواج مرة أخرى، بخلاف الرجل، وهو الأمر الذي قد يدفعهن للقيام بعلاقات غير شرعية خوفا من ذلك.

وأضاف ذات المتحدث، أنه سيقدم من خلال فيلم “مطلقات الدار البيضاء” نظرته الخاصة للعاصمة الاقتصادية الحضارية والحديثة والمتطورة بعيدا عن الصور التي وضعت لها في الأفلام السابقة والتي تتميز بالمشاكل والبؤس، مشيرا إلى أنه بدأ العمل عليه منذ عام 2013، حيث استغرق 10 سنوات من التحضير والبحث عن الإمكانيات التي يجب أن تتوفر له للخروج للوجود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *