اقتصاد

وفرة المنتوج تهوي بأسعار التمور قبيل رمضان.. وهذه الأنواع الأكثر عرضا (فيديو)

شهدت أسعار مختلف أنواع التمور انخفاضا ملحوظا قبيل حلول شهر رمضان، لأسباب تتوزع بين وفرة المنتوج المحلي والمستورد من الخارج، وضعف الإقبال على هذه الفاكهة التي تعد من أكثر الفواكه الجافة استهلاكا خلال الشهر الفضيل.

ووفق ما عاينته جريدة “العمق المغربي” خلال زيارتها لسوق التمور والفواكه الجافة بإنزكان، فإن أسعار التمور متباينة حسب النوع والجودة، إذ يبقى سعر معظم أنواعها محصورا بين 10 دراهم و 40 درهما للكيلوغرام الواحد.

وفي تصريحه لـ”العمق”، قال التاجر بالسوق المذكور، عز الدين الجبيري، إنه رغم تراجع الإنتاج المحلي بسبب توالي سنوات الجفاف، إلا هناك عرضا كافيا لتلبية الطلب المتزايد على التمور خلال رمضان، نتيجة وفرة المنتوج المستورد من مختلف البلدان العربية.

وأوضح ذات التاجر، أن التمور المغربية من نوع “المجهول”، هو الأكثر وفرة في السوق بعد اتساع دائرة زراعته من قبل الفلاحين الكبار، إلى جانب أصناف أخرى من قبيل “الجهل” و”العرش”.

من جانبه، قال تاجر آخر بسوق التمور والفواكه الجافة بمدينة إنزكان، يدعى محمد، إن ثمن “المجهول” يتراوح بين 30 و40 درهما للكيلوغرام الواحد، فيما تبدأ أسعار “السهل” من 10 إلى 13 درهما، فيما تتراوح أثمنة تمور “العرش” بين 30 و40 درهما للكيلوغرام.

وبخصوص التمور المستوردة، أوضح عز الدين البق، وهو تاجر بنفس المركز الجاري، في حديثه للجريدة، أن التمور المصرية والتونسية والإماراتية، إضافة إلى الليبية، هي الأكثر وفرة في الأسواق المغربية وبأثمان مناسبة، ما من شأنه أن يمكن مختلف شرائح المجتمع المغربي من هذه المادة الأساسية في موائدهم الرمضانية.

يشار إلى إنتاج التمور برسم الموسم الفلاحي 2023-2024 بربوع المملكة قدر بـ115 ألف طن، بزيادة حوالي 6,5% مقارنة بإنتاج الموسم الفلاحي الماضي (108 آلاف طن).

ويأتي هذا الإنتاج من مساحة منتجة قدرها 50,9 ألف هكتار، وذلك على الرغم من الظروف المناخية الصعبة التي سادت خلال المراحل الرئيسية لنمو نخيل التمر فإن الزيادة في الإنتاج تتحقق بفضل بداية الإنتاج في الحقول الجديدة ، لاسيما بجهة الشرق.

وتعد جهة درعة تافيلالت، الجهة الرئيسية لإنتاج نخيل التمر، حيث تساهم بأكثر من 79% من الإنتاج الوطني للتمور بحجم 91 ألف طن. أما باقي الجهات؛ سوس ماسة و الشرق وكلميم واد نون، فتساهم معا بنسبة 21% من الإنتاج ، أي 24 ألف طن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ شهرين

    كسكسي داري مايدخل لداري

  • Nouih lahcen
    منذ شهرين

    لماذا لم يتكلموا عن الثمور الجزائرية و الإسرائلية التي تغزوا أسواقنا.

  • ابو زيد
    منذ شهرين

    المغرب والجزائر أمة واحدة، ديننا واحد، اعرافنا واحدة، ربنا واحد، نبينا واحد، لا تتركوا المجال لتفريق بيننا، المغاربة والجزائر أمة واحدة رغم ما يحاك لنا من طرف الغرب الماكر وعلى رأسهم فرنسا، اتقوا الله في إخوانكم.. واخيرا أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينصر اخواننا في فلسطين على اعدائهم وأعداء الإسلام والمسلمين اللهم يا عزيز يا جبار دمر اليهود ومن على شاكلتهم ومن عاونهم ومن وقف بجنبهم، اللهم عليك بصاهينة المجرمين فإنهم لا يعجزونك، قولو امين

  • Ben
    منذ شهرين

    التمور العراقية من أجود الأنواع.وهناك أصناف لا توجد ال في العراق فقط. العراق لهم تجربة فريدة في غرس التمور، ولقد حافظوا على أصناف جد ممتازة.

  • السبع
    منذ شهرين

    أفضل تمور المغرب الحبيب على تمور العالم، اللهم أنصر إخواننا في فلسطين على الصهاينة المجرمين، اللهم رد كيدهم في نحورهم و رمرهم تميراََ يا رب العالمين

  • مراقب
    منذ شهرين

    لا يجب اكل تمور الجزائر والحذر من التونسية لانها قد تكون جزائرية معبأة في تونس اما الباقي من تمور مغربية ومصرية وسعودية وامراتية وعراقية فهي لذيذة وامنة وصحية وغنية بالفيتامينات

  • مواطن غيور على بلده
    منذ شهرين

    لا فرق بين التمور التونسية والجزائرية التمور جزائرية تدخل إلى تونس من الجزائر تونس تقوم بتغليفها للتضليل ثم بيعها على انها تونسية يجب منع دخولها الى اسواقنا #مقاطعة_التمور_الجزائرية_واجب_وطني

  • محمد جام
    منذ شهرين

    كذب في كذب. المرجو التحقق من مصادركم. فأثمنة التمور مرتفعة. فالتمر مجرد فاكهة و لا يجب ان يتعدى ثمنه 10 او 15 درهم.

  • منذ شهرين

    يجب التعامل بحذر مع التمور التونسية خوفا من تمرير التمور الجزاءرية عبر الأسواق التونسية. يجب على الإعلام المغربي ان يقوم بحملات تحسيسية متكررة و موزعة خلال شهر رمضان لتفادي استهلاك التمور الجزاءرية لما لها من اضرار على صحة المغاربة و لترسيخ ثقافة ان هذه التمور لا تصلح للاستهلاك لما تحتوي عليه من مواد مسرطنة و سامة كما جاء على لسان المختبرات الفرنسية و الإسبانية و غيرها.

  • غير معروف
    منذ شهرين

    على المغاربة تجارا ومستهلكين مقاطعة الثمور الجزائرية فهدا البلد يحارب بكل ما أوتي من قوية كل ما هو مغربي وآخرها كان الموانئ المغربية. فضلا على أن الثمور الجزائرية تحتوي على مواد سامة جعلت الاتحاد الأوربي يرفض دخولها إلى أسواقه. عواشر مباركة لجميع المغاربة ولاشقاىنا العرب