سياسة

خليدي يحتج على بوخبزة لترشحه مستقلا بعدما أخذ تزكية “النهضة والفضيلة”

حسناء العلمي – متدربة 

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع، أن حزب النهضة والفضيلة زكى محمد الأمين بوخبزة وكيلا للائحة المحلية لدائرة تطوان قبل أيام ليتفاجأ بتداول ترشحه مستقلا في وسائل الإعلام.

وأكد الأمين العام لحزب النضهة والفضلية محمد خليدي، في اتصال له مع جريدة “العمق”، خبر تزكية محمد الأمين بوخبزة، النائب البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية، من طرف حزبه وكيلا للائحته المحلية عن دائرة تطوان. مستغربا في الآن نفسه خبر ترشحه مستقلا، مشيرا إلى أنه سمع بأمر ترشحه من خلال بعض وسائل الإعلام.

وأضاف خليدي أن مجموعة من مناضلي حزب “الشمس” حاولوا الاتصال ببوخبزة غير أنه لا يرد على المكالمات، معتبرا أن هذا التصرف غير مقبول بالمرة. ومؤكدا في نفس الآن أن الحزب لازال ينتظر جواب القيادي بحزب “المصباح”.

وفي اتصال سابق بمحمد الأمين بوخبزة من طرف جريدة “العمق”، أكد خبر ترشحه للانتخابات المقبلة بلائحة مستقلة رفقة أربعة أعضاء آخرين بالحزب، مشيرا إلى أنه سيقدم استقالته من حزب المصباح في الأيام المقبلة. ونافيا التحاقه بحزب الخليدي.

وأوضح القيادي بحزب ابن كيران، أن المرشحين معه في اللائحة المستقلة جمعوا ألف توقيع من طرف مواطنين بتطوان، ويعملون حاليا على إتمام جمع 200 توقيع للمنتخبين المحليين كما هو منصوص عليه في القانون، قبل تقديم ملف الترشيح رسميا لدى السلطات المختصة.

وتضم اللائحة المستقلة التي ترشح بها بوخبزة، كل من أحمد الغياتي ثانيا، لطيفة ملون ثالثا، معاد الهراس رابعا، ومحمد بنحساين خامسا، فضلا عن بوخبزة وكيلا لللائحة.

وكشف بوخبزة الذي يعتبر أحد مؤسسي العدالة والتنمية بتطوان، أن الأوضاع الداخلية لحزبه بتطوان هي التي جعلته يترشح في لائحة مستقلة، معتبرا أن شريحة كبيرة من أعضاء “البيجيدي” بتطوان يشعرون بالظلم والحكرة بسبب ما يصفه بـ”التحكم الذي يمارسه رئيس الجماعة محمد ادعمار”.

وكانت الأمانة العامة للحزب، قد جمدت عضوية الأمين بوخبزة في الحزب، بسبب اتهامات وجهها لزميله في الحزب محمد إدعمار.

ويذكر أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، قال إن القيادي في الحزب والبرلماني السابق عن مدينة تطوان، محمد الأمين بوخبزة، أخطأ حين قرر الترشح في لائحة مستقلة بتطوان، مشيرا إلى أن الحزب سيتخذ القرارات اللازمة في حقه، حالة ترشحه مستقلا.

وأوضح ابن كيران في لقاء حزبي داخلي، الأحد الماضي بمدينة سلا، أن “الأخ العزيز الأمين أخطأ وأصبح يخدم الخصوم وأعداء المشروع لي تزاد فيه وكبر فيه ورجعت عندو قيمة فيه”، مضيفا بالقول: “الله يهديه”.

وأضاف ابن كيران، أن العدالة والتنمية ليس حزب ابن كيران أو الأمين بوخبزة ولا أي شخص آخر، معتبرا أن الأشخاص لهم مكانة ماداموا ملتزمين بمبادئهم، ولكن إذا حادوا عن المبادئ فهم المسؤولون عن الوضع حسب قوانين الحزب.