أخبار الساعة، اقتصاد

بـ8 مليون درهم.. الرباط تستعد لإنشاء محطة لتحلية مياه البحر

أصدر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب “ONEE”، طلبًا لعروض أسعار لإجراء دراسات تفصيلية ودقيقة حول مشروع تحلية مياه البحر بمنطقة الرباط، مع إجراء دراسات تتعلق أيضا بتوصيلات مياه الشرب.

وحسب ما أكدته صحيفة “la vie éco”، فإن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب سيخصص ميزانية قدرها 8.5 مليون درهم من أجل هذا المشروع، المساعد على تحديد قدرة محطة تحلية مياه البحر المستقبلية، والتي تعمل أساسا على تحليل وتقييم الاحتياجات والموارد.

وتشمل الدراسة مجموعة من المدن، وعلى رأسها القنيطرة والمهدية وسيدي الطيب وبوقنادل وسلا والرباط وتمارة، بالإضافة إلى الصخيرات وبوزنيقة وبن سليمان وسيدي يحيى زعير وتامسنا وعين عودة والرماني، وكذلك المناطق الريفية التابعة لها.

وتسعى الدراسة الواجب إجراؤها في غضون 14 شهرا كحد أقصى، إلى إجراء دراسات تتعلق بسحب مياه البحر، محطة تحلية المياه، وخزانات مياه المحلاة ومنشآت تصريف الملح، بالإضافة إلى توصيلات مياه الشرب إلى المدن المعنية.

وكان وزير التجهيز والماء قد أعلن قبل أيام عن بدء دراسات أخرى تتعلق بإنجاز محطة تحلية مياه البحر بمنطقة طنجة، وهي المنشأة التي ستتمتع بطاقة إنتاجية تبلغ 70 مليون متر مكعب من المياه المحلاة.

وتعد هذه الخطوات تجسيدا ملموسا للاستراتيجية الوطنية الهادفة إلى التخفيف من وطأة العجز المائي، إذ أنه من بين الأهداف المسطرة بحلول سنة 2030، أن يتم بناء 20 محطة بحلول عام 2030 بطاقة إجمالية سنوية تبلغ 1.3 مليار متر مكعب من المياه المعالجة.

وتبلغ الطاقة الإجمالية المركبة لـ 12 محطة خاصة بتحلية مياه البحر ما يعادل 179 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويًا، بالإضافة إلى ما يقرب من 37 مليون متر مكعب من المياه الناتجة عن تحلية المياه قليلة الملوحة.

جدير بالذكر أنه تم تعزيز الطاقة الإنتاجية الحالية للمياه المحلاة من خلال إنتاج ما يناهز 110 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، تم الحصول عليها من محطتي آسفي والجرف الأصفر، المشيدتين من قبل المكتب الشريف للفوسفاط، لتزويد مدينتي آسفي، والجديدة ليس فقط بمياه الشرب، ولكن أيضًا بالمياه الممكن استعمالها لأغراض الإنتاج الصناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *