منوعات

نمو اقتصادي كبير متوقع لاقتصاد المغرب في 2024

تشهد المغرب تطور إقتصادي كبير في السنوات الماضية، فبعد الشلل العام الذي طال جميع دول العالم في فترة الكورونا. تمكنت دولة المغرب من خلال رؤية اقتصادية متكاملة من تحقيق نمو اقتصادي عام بعد عام، والذي من المتوقع أن يحقق المزيد من التقدم في خلال السنوات القادمة.

في هذا المقال سوف نستعرض أهم جوانب نمو الاقتصادي في دولة المغرب، والتوقعات الخاصة بالعملة المغربية والاقتصاد بشكل عام في الفترة القادمة.

ارتفاع الناتج المحلي في المغرب عام 2023

من خلال حزمة من التحركات الإقتصادية المتميزة من جانب الحكومة المغربية، مع التركيز على مجال الصناعة وخصوصاً في مجالات الطاقة وصناعة السيارات، ارتفع الناتج المحلي في المغرب في عام 2023 ليبلغ 2.9%. فعلى الرغم من تعرض المملكة المغربية لزلزال قوي العام الماضي أثر بالسلب على المحصول الزراعي للدولة، إلا أن قوة الإقتصاد المغربي تمكنت من امتصاص الصدمة بنجاح، وتحقيق نمو بصورة عامة بنهاية العام الماضي.

أغلب التوقعات من أكبر المؤسسات الإقتصادية في العالم تتوقع أن تصل نسبة نمو الاقتصاد المغربي هذا العام إلى 3.2%، مدعومة بثبات العملة المغربية والأداء المتوازن للبنوك والذي يشجع أيضاً على التداول في البورصة المغربية بصورة كبيرة، فضلاً عن استكمال المشاريع الصناعية الكبيرة في المملكة. فأقل توقع للنمو الإقتصادي في المغرب أن لا يقل عن ما حققه الاقتصاد المغربي في العام الماضي بنسبة 2.8% – 2.9%؛ مما يعكس الأداء الاقتصادي المتميز لدولة المغرب في الأعوام الحالية

ورقة نقدية جديدة فئة 200 درهم

قرر البنك المركزي المغربي بالتزامن مع تخليد ذكرى التقدم بوثيقة طلب الاستقلال للعام الثمانين، إصدار ورقة بنكية جديدة فئة 200 درهم، ليتم تداولها هذا الشهر في كافة البنوك والأسواق وغيرها. يأتي إصدار هذه العملة لتسليط الضوء على التطور الصناعي الكبير الذي تم تحت قيادة الملك محمد السادس، والذي حقق نمو اقتصادي غير مسبوق في المملكة، بجانب تطوير البنية التحتية والتعليم وخلافه في المملكة.

تتميز الورقة البنكية الجديدة باستخدام أحدث التقنيات في تصميمها، مثل إدراج خيط الأمان ثلاثي الأبعاد، بجانب الحبر المغناطيسي متغير الألوان. الجدير بالذكر أن تصميم الورقة المالية الجديدة تم بواسطة الكفاءات المغربية داخل الدولة، دون الحاجة إلى تدخلات من أي خبير أجنبي. يُظهر التصميم صورة الملك محمد السادس مع شعار المملكة المغربية وصورة لجسر محمد السادس، أما الجانب الأخر من الورقة فيظهر برج محمد السادس بجانب مطار مراكش، وبعض الرسومات التي توضح التطور الصناعي و الرقمي في دولة المغرب.

أداء متميز للعملة المغربية أمام العملات الأجنبية

يرى خبراء تجارة العملات أن الدرهم المغربي يقدم أداء متميز جداً وسط العملات العالمية، مشيدين بثبات سعر صرف العملة أمام أكبر العملات الأجنبية. تحليل أداء أزواج العملات الدرهم المغربي مقابل الدولار والدرهم أمام اليورو، غيرها من أزواج العملات العالمية، يتسم بحالة كبيرة من الاستقرار والثبات. فالمتداولين في أسواق الفوركس يحققون أرباح جيدة من وراء الفروقات بين أسعار البيع والشراء للدرهم أمام تلك العملات العالمية؛ حيث تبرهن العملة المغربية قوتها الإقتصادية الكبيرة في مختلف المجالات الإقتصادية، ولا سيما في سوق الفوركس لتجارة العملات المختلفة.

يعتبر زوج العملات USDMAD هو الزوج الأكثر تداولاً بين العملة المغربية وأي عملة أخرى، حيث يتأثر هذا الزوج بقوة العملة المغربية أمام الدولار الأمريكي، وخصوصاً في ظل تغيير سعر الفائدة الذي طال عام 2023 بقوة. يأتي زوج العملات اليورو مقابل الدرهم المغربي في المرتبة الثانية من حيث قيمة التداولات، وخصوصاً في ظل التعاون المغربي الأوروبي في الكثير من الجوانب الإقتصادية الهامة ولا سيما سوق السيارات مع الشركات الفرنسية والإسبانية، وكذلك مجالات الطاقة مع العديد من الدول الأوربية وعلى رأسها فرنسا. كما ظهر بقوة في الفترة الأخيرة زوج العملات الدرهم المغربي أمام الريال السعودية، حيث تشكل الدولتان قوة إقتصادية كبيرة جداً في الشرق الأوسط، لذا وجد المستثمرين فرصة جيدة للاستثمار في هذا الزوج من العملات.

خطة اقتصادية متميزة في المغرب لعشرات السنوات

لعل أبرز الأسباب التي ساهمت في الفترة الماضية في رفع كفاءة الاقتصاد المغربي، ووقوفه صامداً أمام المشاكل الإقتصادية العالمية؛ هو الاتجاه إلى التصنيع بشكل كبير كما لم يحدث من قبل في المغرب. فقدرة رفع الصادرات في الفترة الأخيرة ساعد المملكة بشكل كبير على الحفاظ على قيمة العملة المحلية، في خطوة تعتبر هي الأفضل للإقتصاد المغربي في السنوات الماضية. فالمغرب تقوم بصناعة كبيرة في مجال السيارات من خلال مصانع ضخمة تقوم بتجميع السيارات على أراضيها، ثم تصديرها إلى العالم كله ولا سيما الشرق الأوسط. كما وقعت المغرب في الفترة الماضية على عقود تصنيع السيارات الكهربائية على أراضيها، في خطوة متميزة نحو سيارات المستقبل. فالسبق الذي تقوم به المغرب في مجال السيارات، هو أمر لم تقم به أي دولة أخرى في الشرق الأوسط حتى الآن، في خطوة استباقية رائعة.

على الجانب الأخر تنشط الصناعة المحلية المغربية في مجال الغاز الطبيعي، حيث قامت بإبرام شراكات مع كبرى الشركات الأوروبية من أجل إمداد أوروبا بكميات كبيرة من الغاز، وخصوصاً بعد توقف روسيا عن إرسال الغاز إلى كافة الدول الأوروبية. فقد زادت صادرات المغرب من الغاز لنسب غير مسبوقة، مما دفع المسؤولين في المغرب للقيام بالعديد من المشروعات من أجل زيادة صادرات المغرب من الغاز الطبيعي في السنوات القادمة.

الملخص

تعتبر المغرب واحدة من أنجح الاقتصادات العربية في الوقت الحالي، بسبب قدرات الدولة على الصمود أمام الكثير من التحديات الإقتصادية سواء الإقليمية أو العالمية. كما تقوم المغرب بالعمل على تطوير اقتصادها بالعديد من الوسائل، بسبب تحقيق نمو اقتصادي دائم في كل عام، مما يعود بالنفع على الدولة والأفراد في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *