أخبار الساعة، أدب وفنون

بمبادرة من مخرجين ومنتجين.. تأسيس الغرفة المغربية للإنتاج السينمائي الأمازيغي

جرى تأسيس الغرفة المغربية للإنتاج السينمائي الأمازيغي، والتي تعد أول إطار يعنى بالنهوض بالقطاع السينمائي الأمازيغي بمبادرة من مخرجين ومنتجين سينمائيين

وحسب بلاغ للغرفة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فيأتي تأسيس الغرفة المغربية للإنتاج السينمائي الأمازيغي، تماشيا مع التعليمات الملكية المتعلقة بتزيل مقتضيات دسترة الأمازيغية، وإقرار السنة الأمازيغية يوم احتفال وطني وعطلة مؤدى عنها، لما تكتسيه السينما من أهمية في الترويج للثقافة والهوية الأمازيغية.

ويروم تأسيس الغرفة المغربية للسينما الأمازيغية، يضيف البلاغ، الدفاع عن المصالح المهنية لكل المهنيين الذين يتمثل نشاطهم في إنتاج الأفلام السينمائية الأمازيغية على وجه الخصوص.

كما تطمح الغرفة، حسب المصدر ذاته، إلى توحيد قوى المنتجين والمخرجين ومختلف الأطقم الفنية والتقنية العاملة في مجال السينما الأمازيغية، وإرساء نظام مستدام لهذه الصناعة وتحسين ظروف اشتغالهم.

وتهدف الغرفة أيضا إلى العمل على توفير الظروف الملائمة للعمل، والبحث عن موارد تقنية ولوجستيكية للنهوض بالسينما الأمازيغية، من خلال خلق شراكات مع مختلف المؤسسات، فضلا عن المساهمة في تنظيم المجال السينمائي عموما والأمازيغي خصوصا، وتعزيز الإنتاج الوطني، مع الانفتاح على كل المبادرات التي من شأنها تنظيم الإنتاج السينمائي الأمازيغي والدفاع عن تطويره.

وأكد بلاغ للغرفة أنها ستظل منفتحة على كل المنتسبين للجسم الإبداعي السينمائي الأمازيغي، دون أي تمييز، انطلاقا من سعيها إلى ترسيخ قيم التكافل ومثل التضامن الاجتماعيين

ويضم المكتب المسير للغرفة المغربية للسينما الأمازيغية كل من أيوب المحجوب رئيسا،  أيوب آيت بيهي نائبا للرئيس ولحسن فارح الكاتب العام، وأمين المال عبد الحق الهاديوي، والمستشار عبد الرحمان العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *