مجتمع

الطالبي: حزبنا اعتنق الديمقراطية الاجتماعية منذ 1978.. ومحمد السادس ملك تقدمي

فيديو: يونس الميموني

قال راشيد الطالبي العالمي، رئيس مجلس النواب وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، إن حزبه اعتنق الديمقراطية الاجتماعية منذ تأسيسه سنة 1978، مشيرا إلى أن العمل الذي تقوم به الحكومة الحالية ليس وليد اليوم.

وأوضح الطالبي أن أحمد عصمان، مؤسس حزب “الحمامة”، حين كان سفيرا للمغرب بألمانيا ما قبل 1974، عاش التحول الذي عاشته ألمانيا ضمن مشروع الديمقراطية الاجتماعية.

وأشار المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الشمال، إلى أن عصمان أخذ من الليبرالية الجانب الإيجابي المتسم بالحقوق والحريات، وأخذت من المنظومة الشيوعية ما يتعلق بتحرير الاقتصاد والاهتمام بالإنسان.

وأضاف المتحدث أنه منذ ذاك الحين، صاغ حزب التجمع الوطني للأحرار أرضيته، وهي ميثاق الديمقراطية الاجتماعية، واعتبرها إيديولوجية له، مردفا: “حين وصل أخنوش للحكومة بدأ ينفذ هذه الإيديولوجية والاختيارات”.

جاء ذلك في المنتدى الإقليمي الذي تنظمه الشبيبة التجمعية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، بمدينة القصر الكبير، اليوم السبت، بمشاركة برلمانيين ومسؤولين بالحزب على مستوى الجهة.

وشدد الطالبي على أن المغرب يملك ملكا تقدميا، قائلا: “محمد السادس ملك تقدمي، حين جاء للعرش أطلقنا عليه كمغاربة ملك الفقراء من خلال خطاباته وتوجيهاته المتعددة في مناسبات مختلفة”.

واعتبر أن الأوراش الكبرى بدأت مع المبادرة الوطنية للتنظيمة البشرية، وخطاب أجدير الذي تم فيه الاعتراف باللغة الأمازيغية كمكون من مكونات الهوية المغربية، ومبادرة الإنصاف والمصالحة وطي صفحة الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *