أخبار الساعة، مجتمع

معرض للصناعة التقليدية بساحة “مهمشة” يخلق جدلا بفاس (صور)

عرف ملتقى “ربيع أكدال” الذي نظمته مقاطعة أكدال بفاس، جدلا كبيرا بعدما احتضنت ساحة “فلورنسا” التي طالها التهميش والإهمال منذ عقود مضت، (احتضنت) معرضا للتعريف بالصناعة التقليدية.

المستشار الجماعي، علي لقصب، أوضح في تصريح لجريدة “العمق”، أن ساحة فلورنسا التابعة لمقاطعة أكدال لا ترقى لعرض منتوجات الصناعة التقليدية ولا تشرف الصانع التقليدي لعرض منتوجاته بها.

وأشار المتحدث إلى أن ساحة فلورنسا قطعت أشواطا كبيرة لتهيئتها في المجالس السابقة، إلا أن ذلك أصبح من الماضي ولم يعد يناقش الموضوع بعد ذلك.

وأضاف لقصب، أن ساحة فلورنسا بفاس تعتبر مركزا للمدينة بفضل موقعها الاستراتيجي وواجهة مدينة فاس، إلا أنها تعرف تهميشا وإهمالا كبيرا منذ سنوات مضت.

وكان من المنتظر إنشاء مرآب تحت أرضي بسعة 500 موقفا، حيث سيعطي لساحة فلورنسا الشهيرة والقديمة رونقا وإضافة لفائدة ساكنة مدينة فاس، يضيف المتحدث ذاته.

وعرفت الساحة المذكورة زيارة عمدة فاس، عبد السلام البقالي، ونواب رئيس مقاطعة أكدال ومستشارين بالمجلس الجماعي، أول أمس الثلاثاء، لأروقة المعرض الصناعي الذي نظم بشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية ومقاطعة أكدال في إطار ملتقى ربيع أكدال.

يُشار إلى أنه في سنة 2019 تم عقد إتفاقية شراكة للتعاون بين جماعة فاس ومدينة فلورنسا، للإستثمار في العاصمة العلمية، بإجمالي أولي بقيمة 9.8 مليار سنتيم.

وتنص الاتفاقية على تخصيص 750 مليون سنتيم من المبلغ المذكور، لساحة فلورنسا بقلب المدينة، التي تجسد العلاقة التاريخية بين المغرب وإيطاليا في أول توأمة وطنيا بين فاس وفلورنسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • خالد
    منذ 3 أسابيع

    أين هم المسؤولين حتى تصل حالة المدينة العاصمة العلمية لهذا اامستوى يجب محاسبة المسؤولين على هذا التهميش