وجهة نظر

الحرب القذرة.. !

عندما نجح حزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي لجماعة “الإخوان المسلمون”، في مصر- ما بعد الثورة- في اعتلاء منصب الحكم، عبر الآليات الديمقراطية المعروفة، ظل بعض المنتسبين للتيار العَلماني المتطرف يلمزون التجربة الحكمية لهذا الحزب منذ إرهاصاتها الأولى. فانساقوا، بعد ردح قصير من الإشادة بنجاح الديمقراطية في مصر، إلى فلول النظام السابق؛ ينفخون في إعلامه، ويعبئون بلطجيته ضد الحكام الجدد. ولما نفذ العسكر انقلابه الدامي على التجربة، واستنكر العالم الحر هذا الانقلاب، شعروا بالحرج الشديد. فاحتاروا بين أن يستنكروا هذا الانقلاب الدموي انسجاما مع قناعاتهم المعلنة حول الديمقراطية، بالإضافة إلى موقفهم المبدئي من الانقلابات العسكرية، وبين أن يؤيدوا العسكر ضد خصومهم الجذريين، انسجاما مع ما في صدورهم من غِلٍّ، وغيض، وحقد، ضدهم. فاختارت طائفة منهم الارتماء بين أحضان العسكر، والإشادة بدوره “التاريخي” في إنقاذ مصر من الإرهاب !.  في حين اختارت طائفة أخرى البقاء على الحياد، رافعة شعار:” لا عسكر لا إخوان، الديمقراطية هي الأمان”. لكنها نسيت، أو تناست، ألاَّ خيار ثالث في مصر. ففي مصر خياران لا ثالث لهما: خيار ضد الانقلاب ومع عودة الشرعية، وهو خيار واسع وكبير لا يمثل فيه “الإخوان” إلا طرفا ضمن أطراف كثيرة. وخيار آخر يمثله معسكر الانقلاب ومؤيدوه، من الأحزاب، والجمعيات، والتيارات الفكرية والإعلامية الموالية.

هذا، باختصار شديد، ما حدث في مصر قبل أزيد من عقد من الزمن. واليوم، بعد واقعة 7 أكتوبر، والهجوم الصهيوني الهمجي ضد الشعب الفلسطيني عموما، والغزي على وجه الخصوص،  والرد النوعي لفصائل المقاومة الفلسطينية عليه، وعلى رأسها  المقاومة الإسلامية ممثلة في كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري، لحركة المقاومة الإسلامية حماس؛ يسقط هؤلاء العلمانيون المتطرفون، من جديد، في العمى الأيديولوجي، وفي مَطَبِّ الحيْرة، بين أن يقفوا بجانب الشعب الغَزِّيِّ المكلوم، ومقاومته الباسلة /(الخصوم!)، على غرار ما فعله كل أحرار العالم، وبين أن يلتزموا الحياد (السلبي طبعا!)، وينخرطوا في سلسلة من التحليلات السياسية والعسكرية والاستراتيجية التي لا تنتهي. فاختاروا أن يتحولوا جميعهم إلى محللين سياسيين وعسكريين من الدرجة الأولى !. فقد سمعنا من بعضهم من يُحَمِّل حماس “الإخوانية” كامل المسؤولية فيما جرى، لأنها تخوض معركة غير متكافئة؛ عددا وعُدَّة. وبعضهم الآخر ذهب في تحليلاته السياسية العجيبة إلى اعتبار أن “حماس” تسعى لإقامة “إمارة إسلامية” على أرض غزة بقوة السلاح، لا بشرعية الانتخابات ، ناسيا أومتناسيا أن “حماس” قد جاءت إلى الحكم بانتخابات ديمقراطية ونزيهة حازت فيها على الأغلبية الساحقة، مما خول لها تشكيل حكومة 2006؟؟ !!…

وفي نفس الوقت لم يَفُتهم أن يتحدثوا بإعجاب، مبالغ فيه، عن الترسانة العسكرية الإسرائيلية، وقدرتها المهولة على التدمير والفتك. ولولا الضغوط الدولية، والإقليمية- زعموا !- لمُسِحت غزة من الخريطة في بضع ساعات!!!. في المقابل، أخذوا يسخرون من القدرات الصاروخية للمقاومة، ويعتبرونها  لعب أطفال. كما شبهوا تحليقاتها في سماء تل أبيب وعسقلان،…بالشهب الاصطناعية التي يتم تفجيرها في احتفالات رأس السنة الميلادية مما يثير فضول- وليس خوف(!)- الإسرائيليين، لمتابعتها!!. كما نفَوْا قدرة حماس وكتائب القسام على “خلق” الإرباك، والخوف في صفوف العدو. وهي الحقيقة التي اعترف بها العدو قبل غيره؛ بل اشتكاها للعالم أجمع!.

المهم أن الإسلاميين (حماس هاهنا) مهما أحسنوا ورفعوا رأس الأمة عاليا، فهم عند هؤلاء هَمَلٌ ولا شيء. لأن ذنبهم – بكل بساطة- كونهم يصدرون عن مرجعية رجعية ظلامية، لا تؤمن إلا بالحقد، والموت، ولا تتقن إلا التدمير، والفتك- زعموا- !!. وكأن العدو الصهيوني-في المقابل- يؤمن بالحياة والحب، وطائراته ترمي الورود، على الشعب الفلسطيني !!!.

إن الفرق-عندنا- بين حماس و العدو الصهيوني ليس في فارق العدة والعتاد، كما يعتقد بعض ماديي بني عَلمان، ولكن الفرق بينهما في نظرة كليهما إلى قيمة الموت والحياة، ومكانتهما في معادلة الصراع و”توازن الرعب”…فحيثما تحققت هذه الحقيقة (استيعاب عمق هذه القيمة)، كانت الغلبة لأصحاب الإرادات العالية، والهمم السامية، والحقوق المقررة، بغض النظر عن العدد والعدة:(كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإذْنِ اللَّهِ)[البقرة،249].. وهي الحقيقة التي لا يستوعبها، ولا يقدر أن يستوعبها، من يَعُد سُنَن المواجهة بين الحق والباطل، “بالخشيبات”!!!

واسألوا، إن شئتم، حركات التحرر في العالم كله كيف دحرت أعتى القوى، وأشدها فتكا، وعددا وعُدة؟!!!

فلئن كان علمانيو الأمس يعبرون عن مواقفهم من عقيدة الأمة بكل وضوح، وبدون لف ولا دوران؛ فإن علمانيي اليوم، تغيب عنهم الصراحة والوضوح اللازميْن في التعبير عن قناعاتهم من مُحدِّد العقيدة. ففي الوقت الذي يتحاشوْن فيه التعبير الصريح عن قناعاتهم إزاء هذا المحدد، لدواعي اجتماعية واعتبارية: سياسية أو أخلاقية؛ تجدهم لا يكفون عن السخرية من العلماء، والدعاة، والمتدينين، والحركات الإسلامية المعتدلة وإنجازاتها الاستثنائية، في الحكم كما في المقاومة. كما لا يكفون عن السخرية من رموز الدين، وكل متعلقاته، والدعوة إلى تحييده عن الحياة باسم الديمقراطية والعَلمانية. ويدافعون، في المقابل، عن كل المتجرئين على ارتكاب المعاصي، والآثام، وناشري الميوعة والانحلال في المجتمع، باسم الحريات الفردية.

كل هذا، في محاولات للتشكيك، والخداع، والإحالة السمجة على المسؤولية المعنوية لهذا “المُحدد” في تخريج نماذج من أشباه المتدينين، من “القواعد” و”الدواعش” المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية باسم الدين. ومن تم سحب ممارساتهم الجاهلة والإجرامية على بقية المشهد الإسلامي، الوسطي والمعتدل، بادعاء أن هدف الفريقيْن واحد، وإنما الاختلاف في الوسائل والأجندات الزمنية !!!

وهكذا، فبدل أن يفتحوا جبهة فكرية وأيديولوجية مباشِرة مع عقيدة الأمة ودينها كما كان يفعل أسلافهم؛ تجدهم يدندنون حَوَاليْها بضرب أطرافها، واتهام “متعلقاتها”، عسى أن تنحرف الفهوم لدى الناس، فيصيبون الهدف (الدين نفسه) دون خسائر!! .

إنها، باختصار شديد، حرب قذرة تستهدف دين هذه الأمة، وتتوسل كل الأدوات الخبيثة لتحقيق هدفها في تحييد هذا الدين من حياة الناس؛ خدمة لأجندات ترى الدين أكبر عائق بينها وبين الإخضاع والهيمنة… !

دمتم على وطن… !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *