سياسة

البام “اشترى” برنامجه الانتخابي من مكتب للدراسات

استعان حزب الأصالة والمعاصرة الذي يرأسه إلياس العماري، بمكتب للدراسات يسمى “كابيتال كونسيلتينغ” من أجل إعداد برنامجه الانتخابي الذي قام بتقديمه مطلع الأسبوع الجاري في ندوة صحافية بمدينة الدار البيضاء.

ووفق مصادر متطابقة، فإن المكتب الذي استعان به “البام” في إنجاز برنامجه الانتخابي، هو أيضا المكتب الذي استعان به إلياس العماري بصفته رئيسا لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة في إنجاز برنامج تنمية الجهة، والذي تمت المصادقة عليه مطلع العام الجاري، حيث جنت الشركة من إنجاز برنامج تنمية الجهة 900 مليون سنتيم.

وأشارت المصادر ذاتها، أن المكتب المذكور تم منحه صفقة إعداد وتنظيم المنتدى المتوسطي حول التغيرات المناخية (ميدكوب 22)، والذي تم تنظيمه خلال شهر يوليوز الماضي بحضور الأمير مولاي رشيد وغياب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، مما أثار جدلا كبيرا حينها.

وأثار تفويت حزب الأصالة والمعاصرة إعداد برنامجه الانتخابي لمكتب دراسات مستقل، ردود أفعال منتقدة، حيث اعتبر أحدهم أن لجوء “البام” إلى مكتب دراسات من أجل “شراء” البرنامج الانتخابي يعكس عدم امتلاكه لأي كفاءات وأطر قادرة على إعداد برامج الحزب السياسية عن اقتناع.

وفي السياق ذاته، استعان حزب “البام” بشركة أخرى تدعى “كليم” من أجل تسويق صورة الحزب، والدفاع عن زعيمه إلياس العماري، حيث يشير السجل التجاري لهذه الشركة أن رأس مالها يبلغ 25 مليار سنتيم وتأسست سنة 1976 من طرف فرنسيين يمثلهم بالشركة الآن فرنسي حصل على الجنسية المغربية يدعى بينيشو كريستان.

أما بالنسبة لشركة “كابيتال كونسيلتينغ” التي أعدت البرنامج الانتخابي للحزب “البام”، فيشير سجلها التجاري أن رأس مالها يبلغ حوالي 16 مليار سنتيم وتأسست سنة 1998، وهي شركة ضخمة لها تعاملات مع عدة شركات كبرى وبنوك مغربية ومؤسسات عمومية ومنتخبة.