اقتصاد

تجاوزت 100ألف طن.. هل فشلت خطط وزارة الفلاحة بتقليص فاتورة استيراد التمور؟

استورد المغرب خلال الفترة الممتدة من أكتوبر 2023 إلى مارس 2024، ما مجموعه 103,000 طن من التمور وهو رقم يقارب تقريبًا نفس الرقم المسجل خلال الموسم السابق، كما يتجاوز حجم الاستيراد هذا، متوسط الواردات على مدى المواسم الثلاثة التي سبقت الموسم الماضي.

ووفقا لمعطيات “EastFruit”، فإن المغرب يظل من كبار مستوردي التمور، حيث احتل المرتبة الثانية بعد الهند، إلا أنه من المحتمل أن تظل النتائج النهائية للموسم الحالي أقل بقليل من الموسم السابق بسبب زيادة الإنتاج المحلي.

ويعزى هذا الأمر بشكل رئيسي إلى سببين، أولهما ارتفاع إنتاج التمور المحلي في المغرب بنسبة 7 في المائة في عام 2023 ليصل إلى 115,000 طن وفقًا لتقديرات وزارة الزراعة، وثانيًا لأن ذروة استيراد التمور إلى البلاد تتزامن مع احتفالات شهر رمضان، حيث تصل أحجام الاستيراد عادة إلى ذروتها قبل وأثناء شهر رمضان مباشرةً.

ونظرًا لأن توقيت شهر رمضان يتغير كل عام، فإن أحجام استيراد التمور تتكيف وفقًا لذلك، ونتيجةً لذلك، في موسم 2023/2024، حدث ذروة استيراد التمور بالفعل في فبراير، مما يشير إلى أن الأشهر المتبقية ستشهد على الأرجح انخفاضًا في الكميات مقارنة بالموسم السابق، ووفقا للمعطيات الصادرة فإن التمر، يظل أهم المنتجات الفلاحية المستوردة في المغرب.

وحسب المصدر ذاته فإن حوالي 90٪ من واردات التمور تأتي من أربعة بلدان: الإمارات العربية المتحدة ومصر وتونس والجزائر، ومن بين هذه الدول، تتصدر الإمارات العربية المتحدة قائمة الموردين. ومع ذلك، في الموسم الحالي، وبدعم من النمو النشط في إجمالي الصادرات، قد تتجاوز مصر الإمارات العربية المتحدة في السوق المغربية.

وحققت مصر رقما قياسيا في صادرات التمور إلى المغرب في موسم 2022/2023 وقد تجاوزته بالفعل بتوريد 33,000 طن من التمور إلى السوق المغربية من أكتوبر 2023 إلى مارس 2024.

هذا، وقد كشفت آخر الإحصاءات المتوفرة أن المغرب استورد السنة الماضية ما مجموعه 132 ألف طن من التمور، بتكلفة تتجاوز 2.44 مليار درهمن فيما بلغت الكمية المستوردة من هذه الفاكهة سنة 2022 حوالي 109 ألف طن، بتكلفة تقدر بنحو 2.14 مليار درهم، وهو ما يشكل 31 في المائة من إجمالي حجم الإنفاق على استيراد الفواكه والخضروات.

وتأثر الإنتاج المحلي من التمور بموجات الجفاف الكبير التي تعرضت لها المملكة، ما أدى إلى انخفاض الإنتاج إلى 108 ألف طن بعد أن كان يتراوح بين 145 و150 ألف طن.

جدير بالذكر أن المغرب يحتل المرتبة 7 عالميا في إنتاج التمور بمتوسط إنتاج سنوي يقدر بـ 135 ألف طن، تتوزع على 453 صنفا، بحسب وزارة الفلاحة المغربية.

وبلغ عدد أشجار النخيل بالمغرب، نحو 6 ملايين نخلة، كما يسعى المغرب إلى إنتاج ما يعادل 300 ألف طن من التمور سنويا مع حلول عام 2030.

وللإشارة فإن المواطن المغربي يعتبر من كبار محبي التمور، حيث يستهلك الفرد المغربي 7 كيلوغرامات من هذه الفاكهة سنويًا، أي سبعة أضعاف المتوسط العالمي الذي يبلغ كيلوغرامًا واحدًا فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *