اقتصاد

بإنتاج يتجاوز 166 ألف طن.. المغرب ضمن أكبر عشرة منتجين للفراولة بالعالم

وضع تقرير حديث صادر عن World Population Review، المملكة المغربية ضمن أفضل 10 منتجي الفراولة في عالم سنة 2024.

وجعل إنتاج البلاد السنوي البالغ 166.955 طنًا المغرب بين رواد زارعي فاكهة الفراولة على مستوى العالمي، ما يعكس مكانته المتنامية في القطاع الزراعي.

وحسب المصدر ذاته فإن الصين والولايات المتحدة بالإضافة إلى مصر على رأس قائمة المنتجين لهذه الفاكهة، مسجلا الشعبية الكبيرة والطلبة المتزايد على هذه الفاكهة.

واحتفظت الصين سنة 2023، بمكانتها كأكبر منتج، بإنتاج بلغ 3،336،690 طنًا، وفقًا لما أعلنت عنه منظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بإنتاج 1،055،963 طنًا، بينما احتلت مصر المركز الثالث بإنتاج 597،029 طنًا.

وتعد كل من تركيا وإسبانيا والبرازيل وروسيا وبولندا والمغرب، من بين أهم المنتجين الآخرين لهذا المنتوج.

ويؤكد الخبراء أن زيادة زراعة الفراولة مدفوعة بالطلب العالمي المتزايد عليها، ومع ذلك يحذرون من الظروف الجوية غير المتوقعة والأحداث المناخية العصيبة التي من الممكن أن تؤثر على الغلة، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى نقص في الإمدادات.

هذا، ويتركز معظم إنتاج الفراولة في الصين في مقاطعات هيبي وشاندونغ ولياونينغ، وفي الولايات المتحدة، تهيمن كاليفورنيا على الإنتاج، إذا تساهم بنسبة 90 % من إجمالي الإنتاج الوطني، ويأتي الباقي من فلوريدا وأوريجون وكارولينا الشمالية وميشيغان.

وتشمل مناطق زراعة الفراولة الرئيسية في مصر الإسماعيلية والبحيرة والقليوبية، فيما تختلف مواسم نضج الفراولة حسب كل منطقة، وفي المناطق المعتدلة في نصف الكرة الشمالي، عادة ما تنضج الفراولة في أوائل الصيف.

وأوضح التقرير أن المناطق الاستوائية تستفيد من مواسم نمو طويلة، مما يسمح بتوفر الفراولة على مدار السنة، بشرط توفر البنية التحتية المناسبة للنقل والتبريد.

ويشكل إدراج المغرب ضمن أفضل 10 منتجين عالميين للفراولة إنجازًا مهمًا للقطاع الزراعي في البلاد، رغم التحديات التي يفرضها تغير المناخ والمتطلبات اللوجستية، كما يُتوقع أن تفي الفراولة المغربية بالمعايير الدولية وتساهم في السوق العالمية، مما يساعد على توفير هذه الفاكهة في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن الفراولة، فاكهة حساسة للغاية، تتطلب معالجة دقيقة وتبريدا فوريا بعد الحصاد للحفاظ على الجودة أثناء النقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مواطنة
    منذ يومين

    هذا هو العبث الجفاف والعطش ونحن نفتخر بالفراولة والبطيخ والافوكا