سياسة

بنكيران: الشعوب الإفريقية لم تعد تقبل أن تكون سريرا يستغله الغرب

قال رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، إنه على الغرب أن يعلم أن الشعوب الإفريقية لم تعد تقبل أن تكون سريرا لمستغليه، من خلال استغلال خيرات البترول والمناجم والمحاصيل الزراعية، وعدم تأدية الضرائب.

وأضاف ابن كيران الذي كان يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية للجنة الدائمة لمجلس الأحزاب الإفريقية المنعقدة بالرباط، اليوم السبت، أن المستعمر يأتي لاستغلال الخيرات ويخلف الفقر والأزمات السياسية، وهو نموذج سيناريو لم يعد مقبولا، ولا بد أن تتحمل الدول الإفريقية مسؤوليتها وأن تصحح هذا الوضع من خلال ما يسمى بالشراكة، والتي ستسمح للجميع بأن يستفيد، ولكن على أساس إحداث نهضة وتقدم هذه البلدان.

وتابع ابن كيران بالقول إن هذا التقدم ليس ممكنا إلا من خلال الموارد البشرية والأحزاب السياسية الجادة القادرة على التحرك في الاتجاه الصحيح بالقوة الصحيحة التي تضمن مصالح الجميع، ولكن لا تضيع معها مصالح السكان الأصليين.

وأكد رئيس الحكومة أن المغرب ومن خلال مواقف قوية أعلن عنها وعبر عنها الملك محمد السادس في محافل كبيرة، دعا إلى تجاوز المراحل السابقة، حيث كان في خطابه إلى الأمم المتحدة قبل سنتين واضحا في هذا الموضوع، وكذلك في خطابه بساحل العاج، في أن إفريقيا يجب عليها أن تتحمل مسؤوليتها وأن تخرج من هذه الوضعية.

واعتبر أن الخروج من هذه الوضعية ليس ضد التفاعل والتعامل مع الغرب والتعاون معه والاستفادة من كل ما أنتجه وينتجه سواء تعلق الأمر بالتكنولوجيا أو بالقيم الإنسانية النبيلة، مضيفا أن القارة الإفريقية تمر من مرحلة انتقالية لا بد فيها أن تختار الاختيار الصحيح.

وأشار ابن كيران أن المرحلة الأولى من استغلال إفريقيا، كانت مرحلة الاستعمار، حيث حلت بالبلدان الإفريقية جيوش من المستعمرين قامت بنهب الخيرات، وإذلال الإنسان، ثم بعد ذلك جاءت المرحلة الثانية وهي مرحلة الاستغلال، التي عرفت استقلالا شكليا في بعض الأحيان للدول الإفريقية، لكن مع استمرار الهيمنة والغطرسة الغربية على الدول، والتعامل مع نخب تحكمية فاسدة سمحت للأقوياء أن يستغلوا الخيرات، وفي نفس الوقت قمعت الشعوب وحرمتها من أن تحدث النهضة وأن تحدث التقدم الطبيعي المشروع.

يذكر أن هذا اللقاء حضره عدد من ممثلي الأحزاب السياسية الإفريقية من ثماني دول إفريقية ذات العضوية في مجلس الأحزاب الإفريقية.