خارج الحدود

الأمم المتحدة تتهم نظام “الأسد” و”داعش” باستعمال الاسلحة الكيماوية

أكدت آلية التحقيق المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة، في تقريرها الثالث الذي قدمته أمس الثلاثاء إلى مجلس الأمن، تورط القوات المسلحة السورية وكذا التابعة لجماعة الدولة الاسلامية في استخدام الأسلحة الكيماوية.

وذكرت آلية التحقيق، في تقريرها الذي نشر اليوم الأربعاء، أن القوات المسلحة السورية شنت هجوما بالكلور بواسطة مروحية بتل منيس في أبريل 2014، وآخر في سرمين في 16 مارس 2015. كما أكدت استخدام غاز الخردل من قبل تنظيم الدولة الإسلامية بماريا في 21 غشت 2015.

وأوصت الآلية، التي شمل تحقيقها تسع حالات، بتعميق التحقيقات في ثلاث حالات أخرى في كفر زيتا (18 أبريل 2014)، كميناس ( 16 مارس 2015)، وبينيش (24 مارس 2015)، وبتوقيف التحقيق في ثلاث حالات لعدم وجود المعلومات الكافية.

وشدد معدو التقرير على أن “استخدام المواد الكيماوية كأسلحة، مهما كانت الظروف أو الدوافع، يعد أمرا بغيضا جدا”، مؤكدين على ضرورة محاسبة كل من يستخدام أو يعتزم استخدام المواد الكيماوية كأسلحة.

وأشارت آلية التحقيق، في تقريرها، إلى صعوبة الوصول إلى المواقع التي يجري التحقيق فيها بسبب انعدام الأمن، مما يعرقل عمل المحققين.

وتتكفل آلية التحقيق، التي أنشأها مجلس الأمن، بتحديد الأشخاص والكيانات والجماعات أو الحكومات التي استخدمت الأسلحة الكيماوية في سورية خلال العامين الماضيين.