منوعات

اسكتلندي بدون أطراف يتسلق أشهر جبال الألب

تمكن الاسكتلندي “جيمي آندرو” من بلوغ قمة “ماترهورن” الأشهر بين جبال الألب السويسيرية والذي يبلغ ارتفاعه 4478 مترا، رغم أن قدميه مبتورتين حتى الركبتين، ويديه مبتورتين حتى المرفقين.

واستعمل المغامر أطرافا صناعية كما استعان بمرافقين، واستغرق 6 ساعات للصعود و6 ساعات ونصف للنزول، أي 5 ساعات إضافية عن التوقيت المتوسط.

 وعبر “آندرو” عن سعادته بكونه أول معاق ينجح في تحقيق هذا الإنجاز خصوصا بعد يوم من احتفاله بعيد ميلاده 47 : “من الممكن فعلا تحقيق كل شيء، أمر رائع، أتمنى أن يثبت هذا أنه بإمكاننا تجاوز أحلامنا، ولكن ليس من الضروري أن يكون ذلك بالمخاطرة، فقط بالتقدم على المستوى النفسي والجسماني والعاطفي”.

وفقد “جيمي آندرو” أطرافه قبل 17 عاما بسبب الحادث الذي تعرض له وهو يتسلق جبال الألب الفرنسية رفقة زميل له فقد حياته حينها، لكن الاسكتلندي لم يفقد رغم ذلك حبه لهذه الرياضة : “لم أكن أحلم أبدا بأنني سأتمكن من تسلق “ماترهورن” ، هدفي الأول كان التلال الأسكتلندية”.

وتدرب الرياضي الأب لثلاث أطفال طيلة 5 سنوات لتحقيق هدفه الذي أخفق فيه سنة 2004 على بعد 250 مترا من القمة، وقبل “ماترهورن” بلغ “آندرو” قمة “كليماندجارو” في “تنزاني”” (5895 مترا) ، لكنه قرر حاليا الخلود للراحة بعض الوقت قبل أن يختار تحديه المقبل .