اقتصاد

هذا ما قالته “جون أفريك” عن إطلاق المغرب لأول قمر صناعي للمراقبة

حظي إطلاق المغرب لأول قمر صناعي للمراقبة يحمل اسم الملك محمد السادس، باهتمام عدد من الصحف العالمية، وفي هذا الصدد قالت الصحيفة الفرنسية “جون أفريك”، إنه “تم إطلاق القمر الصناعي محمد السادس بنجاح ليلة الثلاثاء من قاعدة “كورو” للفضاء في منطقة “غوايانا” الفرنسية، وتم الإعلان عن إطلاق قمر ثان في 2018″.

وأضافت “جون أفريك” في مقال لها نشر بموقعها على الأنترنيت، اليوم الأربعاء، إن “القمر الصناعي المغربي محمد السادس A للاستشعار عن بعد، غادر قاعدة غورو في غوايانا الفرنسية على متن الصاروخ الإيطالي الصنع فيغا”.

وأوضحت الصحيفة المذكورة، أن “القمر الصناعي الذي يبلغ وزنه أزيد من طن، سيوضع في مدار يبعد عن الأرض بحوالي 700 كيلومتر، حيث من المنتظر أن ينضم إليه قمر صناعي ثان عام 2018″، مضيفة أنه “القمر الصناعيين سيشكلان نظاما يسمى Pléiades وسيكون له استخدامات مدنية وأمنية وعسكرية”.

وأردفت أن “هذا المشروع مشترك بين شركة “إيرباص ديفانس آند سبيس”، وشركة “تاليس إيلينيا سبيس”، ويمكن أن توفر حوالي 1000 صورة في اليوم، للمركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي CRTS عن طريق محطة التحكم الأرضية قرب مطار العاصمة الرباط”.

كما أشارت، أن “القمرين الصناعيين للمراقبة تم صنعهما بفرنسا بعد اتفاقية أبرمت سنة 2013 بين الرباط وباريس، بقيمة 500 مليون يورو”، مضيفة أن “استخداماتهما ستكون متعددة بما في ذلك الاستخدام العسكري”.

وتابعت “جون أفريك”، أنه “بفضل هذه الأقمار الصناعية الجديدة، سيكون المغرب قادرا على مراقبة أراضيه بشكل أفضل، وخاصة حدوده، ومكافحة الهجرة غير القانونية والتهريب، وستسمح له هذه التكنولوجيا أيضا بمراقبة نشاط الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل وقراصنة خليج غينيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *