أخبار الساعة، أدب وفنون

“شابكة” تنتقد الواقع المعاش على خشبة مسرح محمد الخامس بالرباط

تقدم فرقة الأوركيد، بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، وبدعم من وزارة الثقافة، الخميس 21 فبراير الجاري، عرضها المسرحي “شابكة” للمخرج أمين ناسور.

مسرحية شابكة المأخوذة عن نص “على باب الوزير” للكاتب عبد الكريم برشيد، تجسد الواقع المعاش في مشاهد ساخرة تتناول قصة “صالحة” المعلمة المتشبثة بالقيم الفاضلة التي أحيلت على التقاعد ووجدت نفسها في صراع مع مرارة الفراغ، والزوج “عبد العالي” الذي يتجرع نفس المآسي ويعيش على أطلال تجارب فاشلة وأحلام رخيصة، وبينهما الابن الوحيد”سلطان”، وأملهما في الحياة الذي يعيش ريعان شبابه بروح عصرية متمردة على كل شيء، ومتطلعة لغد أفضل.

وتلعب شخصية الراديو في العرض الرابط بينهم وبين العالم الخارجي تارة تنقل الأحداث وتعلق عليها، وتارة توجهها وتؤثر عليها مع توظيف بشكل إبداعي أغاني مجموعة المشاهب والفنان عبد الحليم حافظ التي تعود لزمن الفن الجميل ومجسدة بشكل حي موسيقى آلة الكمان.

ويقوم بتشخيص هذه المسرحية، كل من الفنانين عبد الله شيشة وحنان خالدي ونبيل البوستاوي وعادل اضريسي، والغناء لهند نياكو ونبيل البوستاوي، والموسيقى لعبد الكريم شبوبة وأنس عادري.

وتعود السينوغرافيا لطارق ربح، والمحافظة العامة لعلي الكيحل وزكرياء بنعزيز أما إدارة الفرقة لمروان حسين، والجانب التقني لحسن بلكبير وسفيان الدياني، والمتابعة الفنية لنادية الوردي، وتوثيق جبران عادري وعثمان برج، وتصميم الملصقات لكل من محمد أهمو وعثمان برج.

تجدر الإشارة إلى أن مسرحية “شابكة” لفرقة الأوركيد قدمت عروضا متنوعة في جولة وطنية بمدن المملكة، ومثلت المغرب رفقة باحثين ومسرحيين، ضمن فعاليات النسخة الحادية عشر لمهرجان المسرح العربي الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح بمصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *