مجتمع

أيت الطالب: المغرب لم يتسلم أي جرعة من لقاح “كورونا” إلى حدود اليوم

وزير الصحة خالد أيت الطالب

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب، اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، إن المغرب لم يستلم أي جرعة من لقاح “كورونا” إلى حدود اليوم، مضيفا أن ما يتم تداوله بهذا الصدد مجرد “أخبار زائفة”.

وأوضح السيد آيت الطالب في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب حول الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19، أن ما يتم تداوله عبر شبكات التواصل الاجتماعي وبعض المنابر الإعلامية “أخبار زائفة”.

وأضاف أيت الطالب خلال عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية، إن الشروع في حملة التلقيح الوطنية رهين بتسلم المغرب الجرعات الأولى من إحدى الشركات التي تم التعاقد معها، مضيفا أن المغرب اقتنى كمية كافية من اللقاح تكفي لـ80 بالمائة من السكان.

وأوضح وزير الصحة خالد أيت الطالب، أن مطار محمد الخامس بالدار البيضاء سيستقبل شحنات اللقاح ضد فيروس “كورونا”، مضيفا أنه تم أيضا تخصيص مطار احتياطي في حالة سوء الأحوال الجوية، وهو مطار المنارة بمراكش.

وأشار أيت الطالب إلى أن اختيار مطاري الدار البيضاء ومراكش راجع لتوفرهما على شروط ومعايير استقبال جرعات اللقاح والتي ستضمن نجاعته.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه تم التخطيط أيضا للرحلات الداخلية من أجل نقل جرعات اللقاح إلى الأماكن البعيدة سواء في الشرق أو الجنوب، مشددا على أن عملية التلقيح يجب أن تنطلق دفعة واحدة في كل ربوع المملكة حتى تكون هناك عدالة في التزود باللقاح.

وحول نقل جرعات اللقاح داخل المملكة، أوضح أيت الطالب، أنه تم تخصيص 15 شاحنة سعتها 25 طن، والاستعانة أيضا بموزعي الأدوية من أجل توزيع اللقاح على مستوى الأقاليم.

وشدد على انه سيتم ضمان تتبع طرق نقل اللقاح من خلال تطبيع GPS والذي يمكن ربطه بإدارة التدفق WMS، وهو ما سيمكن من مراقبة تنقل جرعات اللقاح، أي وصل، ومن توصل به، ومعرفة حتى حراراته.

وأردف، أنه تم توفير الخزائن المبردة والثلاجات وتوزيعها على الأقاليم والعمالات من أجل الحفاظ على نجاعة اللقاح، كما تم توزيع 17 ألف جهاز لقياس درجات الحرارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *