خارج الحدود

روسيا تقر بغرق ثالث أكبر سفنها الحربية “موسكفا” في البحر الأسود

وكالات

أقرت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، بغرق السفينة الحربية “موسكفا” التي أعلنت أوكرانيا استهدافها في البحر الأسود، وهي ثالث أكبر السفت الحربية لدى موسكو.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن الطراد “موسكفا” فقد توازنه أثناء سحبه إلى ميناء المقصد، بعد انفجار ذخيرة ألحق أضرارًا به، مشيرة إلى أن الطراد غرق في ظروف كان البحر فيها هائجا.

وذكرت أن سفن تابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود قامت بإجلاء طاقم الطراد.

والأربعاء، قال ماكسيم مارشينكو، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في مدينة أوديسا الأوكرانية، في تصريح صحفي، إن “الجيش الأوكراني ضرب السفينة الحربية موسكفا بصاروخين مضادين للسفن من طراز نبتون، ما تسبب في أضرار جسيمة”.

وبعد ظهر الخميس، أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية أن الطراد موسكفا بدأ الغرق بعد استهدافه بصاروخين مضادين للسفن، ووصفته بأنه “حدث عسكري هائل”، و”أكبر خسارة للأسطول الروسي منذ الحرب العالمية الثانية”.

ويعد الطراد موسكفا من أقوى القطع البحرية الروسية، ويعرف “بمدمر حاملات الطائرات”، إذ يتولى مهمة مهاجمة تلك الحاملات والقطع البحرية الكبيرة.

ودخل الخدمة عام 1983، وكان اسمه “سلافا” أي “المجد”، ثم أعيدت تسميته باسم “موسكفا” أي “موسكو” في 1996.

وتبلغ حمولته الكاملة 11 ألفا و300 طن، ويستطيع حمل مروحيتين مسلحتين ضد السفن والغواصات، ولكنه يحمل حوامة واحدة من طراز “كا-27” (Ka-27).

02:15
وفي 2013، أرسل الطراد موسكفا إلى البحر المتوسط ردا على انتشار القطع البحرية الأميركية على طول الساحل السوري. وخلال أزمة القرم في 2014 كان الطراد مسؤولا عن حصار البحرية الأوكرانية.

وفي 30 شتنبر 2015، أرسل الطراد إلى غرب البحر المتوسط لتأمين الطائرات التي تشن غارات في سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *