سياسة

افتتاح مركز جامعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالرباط

افتتحت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم، جميلة المصلي، أمس الإثنين، المركز الجامعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وذلك بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط.

المصلي اعتبرت في كلمتها بمناسبة حفل تدشين المركز الجديد، أن افتتاح هذا المركز يأتي في سياق تفعيل الاتفاقية الإطار الموقعة بين وزارة التعليم والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو”، بتاريخ 27 سبتمبر 1995، والاتفاق التكميلي الذي تم توقيعه الخميس المنصرم، من أجل تنفيذ مشروع إنشاء مراكز متخصصة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات المغربية.

وأضافت الوزيرة أن إنشاء المركز يأتي تأكيدا وترسيخا للالتزامات الخاصة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مشيرة إلى أن دعم تعليم اللغة العربية سيكون له آثار إيجابية في اتجاه التعارف والتعايش وتشجيع الحوار والتواصل الحضاري عبر اللغة العربية بين الشعوب لمزيد من التواصل والتعاون بين الشعوب.

وشددت على أن مأسسة التجارب المتفرقة الموجودة في هذا المجال بعدة جامعات مغربية، وإخراجها بهذا الشكل كان لغاية التطوير ومواكبة تزايد الإقبال على تعلم اللغة العربية من طرف الناطقين بغيرها، وكذا الاستجابة لطلبات جامعات ومؤسسات أكاديمية دولية بتوفير برامج لفائدة طلبتها، مشددة على أن هذه التجربة ستتطور وستعزز بمبادرات أخرى ستدشن بجامعات أخرى.

وأوضحت أن برامج هذه المراكز ستتوجه إلى الطلبة الأجانب والمهاجرين الوافدين إلى المغرب، بالإضافة إلى البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة بالمغرب والتي يرغب أفرادها في تعلم اللغة العربية. كما سيستفيد من خدماته المدرسون المغاربة والأجانب الذين يرغبون في اكتساب المؤهلات الضرورية لتدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها.