سياسة

بنعبد الله: التحكم يستمد قوته من جبن الطبقة السياسية

اعتبر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، إن التحكم قوته مستمدة من جبن الطبقة السياسية، محذرا من سعي “التحكم” إلى تطويع القرار، سواء في المجال السياسي أو الاقتصادي أو النقابي، أو حتى الإعلامي.

وحسب يومية أخبار اليوم، فقد ذكر بنعبد الله، بأن التحكم ليس وليد اليوم، إنما كان موجودا منذ حصول المغرب على الاستقلال، غبر أن الفرق هو أنه في النظام القديم كانت الأوساط التي تحرك التحكم تنتمي بشكل واضح إلى أجهزة الدولة، فيما اليوم من يتكفل بهذه المهمة لا مسؤولية له في هذه الدولة، مضيفا “ولكن اليد طويلة”.

وأشار وزير السكنى وسياسة المدينة، إلى أن تلك الجهات تتدخل في قرارات يفترض أن تتخذها الأحزاب عن طريق أجهزتها وهياكلها الداخلية، مضيفا أن قوة تلك الجهات، تكمن في قلة الشجاعة والجرأة لدى الأوساط السياسية، وحتى الأوساط الاقتصادية.

وتساءل بنعبد الله، عن ماذا يمكن أن يحدث لحزب سياسي يريد أن يحافظ على استقلالية قراره، موضحا أنه قد يتفهم خضوع رجل الاقتصاد للتحكم حتى لا تتعرقل مصالحه، غير أنه لا يتفهم خضوع الطبقة السياسية، متوجها إليه بالقول، “هؤلاء اليوم رسميا، غير موجودين في تسيير الشؤون العامة للبلاد ويقومون بما يقومون به، غدا إذا وصلوا إلى الحكومة أين ستكونون؟، وأين سيكون القرار السياسي والاقتصادي؟، وماذا سيبقى في هذا المجتمع؟”.