https://al3omk.com/111314.html

مندوبية التخطيط: نفقات المغاربة في رمضان سجلت ارتفاعا بـ16%

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن نفقات الأسر المغربية في شهر رمضان، سجلت ارتفاعا بـ 16.3 في المائة، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع الذي سجل يتغير حسب مستوى عيش الأسر.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نفقات الأسر التي أنجزت ما بين يوليوز 2013، ويونيو 2015، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منها، أن ثلث نفقات المغاربة في شهر رمضان، تصرف على التغذية، بـ37 في المائة، مضيفة أن مصاريف التغذية تشمل كل فئات المجتمع.

وأوردت المندوبية، أن المواد التي تساهم في ارتفاع نسبة المصاريف، هي كل من الفواكه بنسبة 163 في المائة، واللحوم بـ35 في المائة، والحليب ومشتقاته بـ47 في المائة.

كما عرف كل من قطاع النقل والاتصال، ارتفاعا في هذا الشهر، بـ20 في المائة، وقطاع السكن والطاقة بـ 3.7 في المائة، فيما عرفت مصاريف الألبسة انخفاضا بـ13 في المائة، خاصة في الوسط القروي، وذلك بناقص 17.3 في المائة، أما مصاريف المنتوجات غير الغذائية فإنها لم ترتفع إلا بـ4.6 في المائة.

وأكدت المندوبية، أن التغيرات التي يعرفها شهر رمضان، يكون لها تأثير على ارتفاع أسعار المنتوجات الاستهلاكية، فالتقييم العام الذي عرفته أسعار المنتوجات الغذائية في رمضان خلال السنوات الماضية قدرت بـ0.6 في المائة كزيادة إجمالية.

تعليقات الزوّار (0)